قسم اللغة العربية في اساسية ديالى ينظم محاضرة نوعية عن التعلم والتعليم والتدريس والتدريب / التشابه والاختلاف لطلبة الدكتوراه ضمن منهاج محاضرات مادة اتجاهات حديثة في طرائق تدريس اللغة العربية لقسم الل
26/10/2016
قسم اللغة العربية في اساسية ديالى ينظم محاضرة نوعية عن التعلم والتعليم والتدريس والتدريب / التشابه والاختلاف لطلبة الدكتوراه ضمن منهاج محاضرات مادة اتجاهات حديثة في طرائق تدريس اللغة العربية لقسم اللغة العربية للفصل الدراسي الاول لطلبة الدكتوراه للعام الدراسي 2016-2017، اعد الاستاذ الدكتور رياض حسين علي المهداوي محاضرة نوعية بعنوان (التعلم والتعليم والتدريس والتدريب / التشابه والاختلاف) اذ هدفت المحاضرة الى التعرف على مصطلحات التعلم، التعليم، التدريس، التدريب، في اللغة والاصطلاح بوصفها مصطلتحات اساسية في الدراسات التربوية. والتعرف على الموازنة بين المصطلحات من حيث الاستخدام، والتعرف على مواطن التشابه والاختلاف بينها. فضلاً عن الوقوف على مميزات وخصائص كل مصطلح من هذه المصطلحات، والربط بين المعنى الظاهري للمصطلح ومضمونه. وخرجت المحاضرة بجملة من الاستنتاجات ابرزها : 1.تختلف المصطلحات السابقة في المعنى والمضمون بعضها عن البعض الاخر، ولكنها تشترك وتلتقي في بعض الخصائص مما يجعلها مصطلحات مترابطة مع بعضها 2. التعلم هو مصطلح اعم واشمل من التعليم والتدريس والتدريب . 3.يحدث التعلم في اي مكان كالبيت والشارع والمدرسة، اما التعليم فيكون في المؤسسات التعليمية، والتدريس يحدث في مكان معين، اما التدريب فيحدث في مكان محدد مسبقا . 4. المنهاج في التعلم مفتوح، اما في التعليم فيكون منهاج محدد، والتدريس يكون محدد لمرحلة معينة، اما في التدريب فيرتبط بالقدرات العقلية والجسدية التي تكتسب من جانب التطبيقي العملي او الجانب النظري للمنهج .

قسم اللغة العربية في اساسية ديالى ينظم محاضرة نوعية عن التعلم والتعليم والتدريس والتدريب / التشابه والاختلاف لطلبة الدكتوراه

        ضمن منهاج محاضرات مادة اتجاهات حديثة في طرائق تدريس اللغة العربية لقسم اللغة العربية للفصل الدراسي الاول لطلبة الدكتوراه للعام الدراسي 2016-2017، اعد الاستاذ الدكتور رياض حسين علي المهداوي محاضرة نوعية بعنوان (التعلم والتعليم والتدريس والتدريب / التشابه والاختلاف) اذ هدفت المحاضرة الى التعرف على مصطلحات التعلم، التعليم، التدريس، التدريب، في اللغة والاصطلاح بوصفها مصطلتحات اساسية في الدراسات التربوية. والتعرف على الموازنة بين المصطلحات من حيث الاستخدام، والتعرف على مواطن التشابه والاختلاف بينها. فضلاً عن الوقوف على مميزات وخصائص  كل مصطلح من هذه المصطلحات، والربط بين المعنى الظاهري للمصطلح  ومضمونه.

وخرجت المحاضرة بجملة من الاستنتاجات ابرزها :

1.تختلف المصطلحات السابقة في المعنى والمضمون بعضها عن البعض الاخر، ولكنها تشترك وتلتقي في بعض الخصائص مما يجعلها مصطلحات مترابطة مع بعضها

2. التعلم هو مصطلح اعم واشمل من التعليم والتدريس والتدريب .

3.يحدث التعلم في اي مكان كالبيت والشارع والمدرسة، اما التعليم فيكون في المؤسسات التعليمية، والتدريس يحدث في مكان معين، اما التدريب فيحدث في مكان محدد مسبقا .

4. المنهاج في التعلم مفتوح، اما في التعليم فيكون منهاج محدد، والتدريس يكون محدد لمرحلة معينة، اما في التدريب فيرتبط بالقدرات العقلية والجسدية التي تكتسب من جانب التطبيقي العملي او الجانب النظري للمنهج .