قسم اللغة العربية في اساسية ديالى ينظم محاضرة نوعية عن الاسس النظرية للتصميم التعليمي لطلبة الدكتوراه
26/10/2016
قسم اللغة العربية في اساسية ديالى ينظم محاضرة نوعية عن الاسس النظرية للتصميم التعليمي لطلبة الدكتوراه

        قسم اللغة العربية في اساسية ديالى ينظم محاضرة نوعية عن الاسس النظرية للتصميم التعليمي لطلبة الدكتوراه

ضمن منهاج محاضرات مادة تصميم التدريس لقسم اللغة العربية للفصل الدراسي الاول لطلبة الدكتوراه للعام الدراسي 2016-2017، اعد الاستاذ المساعد الدكتور هيفاء حميد حسن محاضرة نوعية بعنوان (الاسس النظرية للتصميم التعليمي) اذ هدفت المحاضرة الى التعرف على الاسس النظرية للتصميم التعليمي  والتعرف على النظرية السلوكية، واهم ملامح التوجه السلوكي للنظرية في تصميم مصادر التعلم، وافتراضات النظرية السلوكية، وابرز الملامح السلوكية المتعلقة بتصميم التعليم، والتعرف على النظرية المعرفية، وفرضياتها، وابرز ملامحها التربوية وتوظيفها في تصميم التدريس، والتعرف على النظرية البنائية، ،وفرضياتها، وابرز ملامحها التربوية وتوظيفها في تصميم التدريس. ونظرية النظم العلمية ، مفهوم النظم، خصائصه، مكوناته ، العوامل التي ساعدت على تبني النظم في مجال تصميم التدريس. فضلاً عن نظرية الاتصال، عناصر الاتصال، العلاقة التأثيرية بين نظرية الاتصال وتصميم التدريس .

وخرجت المحاضرة بجملة من الاستنتاجات ابرزها:

1. ان الانموذج السلوكي يرى بان التعلم قائم على (مثير –استجابة ) ، لذلك فهي تفيد في تعلم المهارات التعليمية .

2.تنطلق النظرية البنائية من : كيف يعمل عقل المتعلم ، كيف يعالج المعرفة ، مادور المعرفة السابقة في التعليم ، كيف يربط المعرفة السابقة بالمعرفة الجديدة . ودور ذلك في تصميم التدريس .

3. ان لنظريات التعلم دور كبير ومؤثر في  التصميم التعليمي ، وبالتالي تطوير العملية التربوية .