قسم اللغة العربية في اساسية ديالى ينظم محاضرة نوعية عن الفلسفات التربوية الغربية القديمة لطلبة الدكتوراه
27/10/2016
قسم اللغة العربية في اساسية ديالى ينظم محاضرة نوعية عن الفلسفات التربوية الغربية القديمة لطلبة الدكتوراه

قسم اللغة العربية في اساسية ديالى ينظم محاضرة نوعية عن الفلسفات التربوية الغربية القديمة لطلبة الدكتوراه

        ضمن منهاج محاضرات مادة فلسفة التربية لقسم اللغة العربية للفصل الدراسي الاول لطلبة الدكتوراه للعام الدراسي 2016-2017، اعد الاستاذ الدكتور فاضل حسن جاسم محاضرة نوعية بعنوان (الفلسفات التربوية الغربية القديمة) اذ هدفت المحاضرة الى التعرف على الفلسفات التربوية الغربية القديمة واستخلاص العبر منها، والتعرف على الفلسفة اليونانية القديمة ، والمدارس  التي مثلتها، ثم التعرف على مراحل التربية اليونانية وتطورها التأريخي ، والعوامل التي اثرت عليها، تطبيقاتها التربوية ، فضلاً عن  التعرف على الفلسفة الفسطائية، نشأتها، والعوامل المؤثرة فيها، اهم اعلامها، عيوبها، ابرز ايجابياتها ، تطبيقاتها التربوية بعدها تم التطرق الى الفلسفة المثالية، اسسها، ابرز مذاهبها،وتطبيقاتها التربوية  واخيراً تم تناول الفلسفة الواقعية، اسسها، تطورها التأريخي ،نظرتها للتربية ،وتطبيقاتها التربوية .

        وخرجت المحاضرة بجملة من الاستنتاجات ابرزها:

1. توصلت الفلسفة اليونانية القديمة الى وضع الاسس الفلسفية الاولى لفلسفة الوجود والمعرفة .

2. انصرفت عناية السفسطائية عن الجانب الاخلاقي الى البحث عن سعادة الفرد والسعي الى تحقيق النجاح في الحياة العملية .

3. المضمون الاجتماعي للفلسفة السفسطائية هو تغيير المجتمع من مجتمع زراعي الى مجتمع تجاري يقوم على الجهد الفردي والمهارة الخاصة .

4.ترى الفلسفة المثالية ان المنهج يجب ان ينصرف الى انماء مشاغر الطلبة الذاتية ، وخصائصهم الشخصية ، كما اهتمت بالمعلم والمتعلم وبطرائق التدريس .

5. ركزت الفلسفة الواقعية على تنشئة الاطفال ليعيشوأ بتوافق وانسجام مع  القوانين الطبيعية ، كما اهتمت بالنهج والنعلم والمتعلم ايضا .