تدريسي من جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية ينشر بحثاً علمياً في مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية في اساسية ديالى
23/02/2017
تدريسي من جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية ينشر بحثاً علمياً في مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية في اساسية ديالى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تدريسي من جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية ينشر بحثاً علمياً في مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية في اساسية ديالى

       نشر التدريسي الدكتور عوض بن صالح المالكي في كلية التربية بجامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية، بحثه الموسوم بـ (مستوى التفكير الهندسي لدى طلاب وطالبات نظام المقررات الدراسية بالمرحلة الثانوية) في مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية في العدد (69) لكلية التربية الاساسية – جامعة ديالى.هدف البحث الى التعرف على مستوى التفكير الهندسي لدى طلاب وطالبات نظام المقررات الدراسية للصف الثاني الثانوي بمدينة الطائف، فضلاً عن المقارنة بين طلاب وطالبات نظام المقررات بالصف الثاني الثانوي بمدينة الطائف في مستوى التفكير الهندسي واوصى البحث بتنفيذ دورات تدريبية لمعلمي ومعلمات الرياضيات لتوضيح اهمية وكيفية تنمية التفكير الهندسي لدى الطلاب والطالبات، واثراء مقررات الرياضيات بالانشطة التي تسهم في تنمية مهارات التفكير الهندسي وتطورها لدى الطلاب، فضلاً عن تضمين مفهوم تنمية التفكير الهندسي ومستوياته المختلفة في مقررات طرق تدريس الرياضيات بكليات التربية وتدريبهم على الاستفادة منها في التدريس.وتوصل البحث الى جملة من المقترحات ابرزها اجراء دراسة لبحث اسباب تدني مستوى التفكير الهندسي لدى الطلبة، ودراسة اخرى لتتبع نمو المفاهيم الهندسية لدى الطلبة بمراحل التعليم وتحديد الصعوبات التي تواجههم ووضع استراتيجيات تدريس التفكير الهندسي.