تدريسيتان من اساسية ديالى بقسم اللغة الانجليزية تنشران بحثاً في مجلة النسق
27/02/2017
تدريسيتان من اساسية ديالى بقسم اللغة الانجليزية تنشران بحثاً في مجلة النسق

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تدريسيتان من اساسية ديالى بقسم اللغة الانجليزية تنشران بحثاً في مجلة النسق

       نشرت التدريسيتان الدكتورة سراب قادر مغير، والمدرس المساعد باسمة عبدالجبار كاظم، من قسم اللغة الانجليزية في كلية التربية الاساسية بحثيهما الموسوم بـ(التحليل الروائي لظاهرة العلاقة الشخصية في خطاب النصر لدونلد ترامب) في مجلة النسق التي تصدرها الجمعية العراقية للدراسات التربوية والنفسية بجامعة بغداد كلية العلوم النفسية والتربوية، والحاصلة على الترقيم الدولي ISSN2312-0150  

هدف البحث إلى مساعدة القراء على فهم وتقييم وتحليل الخطاب وفقا لمدى ملائمته والتي بدورها تعطي القارئ بعض الإرشادات لالقاء الخطب بشكل أفضل. اعتمدت الدراسة على نموذج النحو الوظيفي الجهازية لباحث هاليداي (1970) في تحليل بياناتها.  فضلاً عن محاولة  البحث إلى تحليل  خطاب النصر لدونالد ترامب من جانب العلاقات الشخصية Metafunction. من خلال الآثار التعبيرية (الجمل التقريرية إلايجابية، الاستخدامات الشائعة من الضمائر "نحن"، "أنا"، "أنت"، "انه" وأيضا نمط من "نحن" - "أنت" - "نحن" على التوالي. ، ومشروطات  لفظية مثل "سوف"، "يمكن" و "يجب".

وخرج البحث بجملة من الاستنتاجات ابرزها اقتراح بنود التعريفي الإيجابية لتقديم العديد من الرسائل الممكنة للجمهور ومتابعتها مع الحقائق. فضلاً عن استخدام مناسب من بنود حتمية مفيدة في خلق الاقتراحات والإقناع. و استخدام "نحن" الضمير الشخصي واعتماد "نحن" - "أنت" - "نحن" هذه الطريقة يمكن أن تساعد الخطيــب على جعل أسلوب حواري حميم وتقليل المسافة بين الخطيب والجمهور، والتي بدورها يمكن أن تشجع  الجمهور على  المشاركة بنفس وجهات النظر للخطيب .