قسم اللغة العربية في اساسية ديالى ينظم محاضرة نوعية عن نظرية الدكتور عبدالله الدنان في تعليم اللغة العربية الفصحى بالفطرة والممارسة لطلبة الدراسات العليا
13/04/2017
قسم اللغة العربية في اساسية ديالى ينظم محاضرة نوعية عن نظرية الدكتور عبدالله الدنان في تعليم اللغة العربية الفصحى بالفطرة والممارسة لطلبة الدراسات العليا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قسم اللغة العربية في اساسية ديالى ينظم محاضرة نوعية عن نظرية الدكتور عبدالله الدنان في تعليم اللغة العربية الفصحى بالفطرة والممارسة لطلبة الدراسات العليا

       ضمن المنهاج الدراسي للفصل الدراسي الثاني لطلبة الدراسات العليا في قسم اللغة العربية بكلية التربية الاساسية، نظم القسم محاضرة نوعية عن نظرية الدكتور عبدالله الدنان في تعليم اللغة العربية الفصحى بالفطرة والممارسة لطلبة الدراسات العليا، وبأشراف الاستاذ الدكتور عادل عبدالرحمن التدريسي في القسم

       هدفت المحاضرة العلمية التي اعدها طالب الدكتوراه عثمان سعدون الطائي الى تعريف الطلبة بنظرية الدكتور عبدالله الدنان في كيفية تعلم اللغة العربية الفصحى بطريقة سلسة ومبسطة عن طريق الممارسة والفطرة

       وتضمنت المحاضرة شرحاً مفصلاً باستخدام التقنيات الالكترونية في عرض المحاضرة عن ما قام به الدكتور عبدالله الدنان بتجربته العلمية الفريدة من نوعها في عصرنا الحالي وهي تعليم اللغة العربية الفصحى للاطفال بالفطرة والممارسة عن طريق بدأ تجربته على ابنه (باسل) فبدأ يحدثه بالفصحى منذ ان كان عمره ستة اشهر، وبقية والدته تحدثه بالعامية، وعندما بلغ الثالثة من عمره صار يتحدث مع والده بالفصحى محافظاً على الحركات الاعرابية من رفع ونصب وجر بالفطرة، وهذا ما يعرف عند اللغويين بالثنائية اللغوية

       وخرجت المحاضرة النوعية بعدة استنتاجات منها ان هذه الطريقة يتم تعليمها بالاكتساب الفطري، ومن اهدافها معالجة مشكلة الضعف العام في اتقان اللغة العربية الفصحى، فضلاً عن انشاء جيل عربي مبدع، واستثمار المرحلة التي يكون فيها دماغ الطفل على اكتساب اللغات بالفطرة.