قسم الرياضيات في اساسية ديالى ينظم دورة تدريبية عن برنامج الطباعة الاحترافي لاتكس (LaTex)
30/04/2017
قسم الرياضيات في اساسية ديالى ينظم دورة تدريبية عن برنامج الطباعة الاحترافي لاتكس (LaTex)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قسم الرياضيات في اساسية ديالى ينظم دورة تدريبية عن برنامج الطباعة الاحترافي لاتكس (LaTex)

 

       باشراف الاستاذ المساعد الدكتور حيدر شاكر مزهر عميد كلية التربية الاساسية، وضمن المنهاج العلمي للفصل الدراسي الثاني، نظم قسم الرياضيات دورة تدريبية للتدريسيين عن برنامج الطباعة الاحترافي لاتكس (LaTex) والتي استمرت لمدة ثلاثة ايام .

       هدفت الدورة التدريبية التي حاضر فيها  الدكتور عادل راشد عبد علي من كلية التربية للعلوم الصرفة – جامعة بغداد، والدكتور شاكر محمود سلمان العزاوي  من كلية التربية الاساسية– جامعة ديالى، الى تعريف السادة التدريسيين ببرنامج الطباعة الاحترافي لاتكس وكيفية العمل على استخدامه والتعرف على خصائصه وبرامجه المتعددة.

تضمن منهاج اليوم الاول من الدورة التدريبية شرح مفصل باستخدام التقنيات الحديثة في عرض برنامج الطباعة الاحترافي لاتكس (LaTeX)  والذي يعتبر البرنامج المعتمد للنشر في المجلات والنشرات والدوريات العالمية الرصينة. فضلاً عن كيفية تنصيب البرنامج على جهاز الحاسوب مع مقارنة بينه وبين برنامج الطباعة المكتبي مايكروسوفت وورد وبيان مميزات كل منهما، وكذلك تضمنت الدورة حاجة الباحث لبرنامج مكتبي لترتيب البحوث والكتب والمصادر العلمية وللاشارة الى المصادر العلمية في البحوث فتم شرح مقدمة عن برنامج مندلي (Mendeley)   لهذا الغرض. وجرى ذلك على قاعة المعلم.

اما اليوم الثاني للدورة التدريبية فقد تم تناول دروس عملية في الكتابة ببرنامج اللاتكس بواقع محاضرتين حيث تم تطبيق اثنا عشر درسا شملت المبادئ الاساسية في البرنامج وتم ذلك في مختبر قسم الرياضيات.

وفي اليوم الاخير الثالث تم تطبيق البرنامج على بعض القوالب للمجلات العالمية مثل مجلة (IEEE) و (Elsevier)  ومناقشة اسئلة واستفسارات الاخوة والاخوات الحضور واختتام اعمال الدورة في قاعة الدكتور حسن احمد مهاوش.

واوصت الدورة التدريبية بضرورة الاهتمام بهذا البرنامج من قبل الزملاء الباحثين نظرا لاهميته في المجلات والدوريات العلمية المتخصصة الرصينة وكتابة الرسائل والاطاريح الجامعية.