قسم اللغة العربية في اساسية ديالى ينظم دورة تدريبية عن طرائق التدريس في التعليم بالتعاون مع شعبة التطوير والتعليم المستمر
03/05/2017
قسم اللغة العربية في اساسية ديالى ينظم دورة تدريبية عن طرائق التدريس في التعليم بالتعاون مع شعبة التطوير والتعليم المستمر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قسم اللغة العربية في اساسية ديالى ينظم دورة تدريبية عن طرائق التدريس في التعليم بالتعاون مع شعبة التطوير والتعليم المستمر

 

       باشراف الاستاذ المساعد الدكتور حيدر شاكر مزهر عميد كلية التربية الاساسية، وضمن المنهاج العلمي للفصل الدراسي الثاني، نظم قسم اللغة العربية وبالتعاون مع شعبة التطوير والتعليم المستمر في الكلية  دورته التدريبية الموسومة بـ(طرائق التدريس في التعليم) وتستمر لمدة ثلاثة ايام 

هدفت الدورة التدريبية التي قدمها الاستاذ المساعد الدكتور سعد سواي من الجامعة المستنصرية كلية التربية الاساسية، والاستاذ الدكتور محمد عبدالوهاب التدريسي في كلية التربية الاساسية، الى تعزيز دور الاختبارات التحصيلية وتنميتها في العملية التعليمية.

وتضمنت الدورة عدة محاور: من ضمنها التطرق الى اهمية  التقويم والقياس في العملية التعليمية ، ووظائف التقويم ( التشخيص والعلاج والوقاية) خصائص التقويم وتشمل الشمول والاستمرارية والتعاون والاقتصاد، .والخطوات الرئيسية للتقويم التربوي وتشمل تحديد الأهداف وتحديد المجالات التي يراد تقويمها والاستعداد للتقويم والتنفيذ والتعديل والتجريب. وتم التطرق الى انواع التقويم وهي التقويم الابتدائي والبنائي والتقويم التشخيصي والتقويم النهائي . وكان للاختبارات الدور الأكبر في صياغتها من أنواعها الاختبارات التحصيله وتشمل التحريرية والموضوعية وكذلك الشفوية والادائيه او العمليه وتم وضع خطوات لصياغة الاسئله الامتحانيه منها ان تصاغ الاسئله الامتحانيه بحسب تصنيف بلوم وهي المعرفه والفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم وحسب الاهميه ولابد ان تكون الاسئله شامله لجميع مفردات المنهج دون التركيز على فصل دون الاخر وكذلك الابتعادعن الاسئله التقليديه مثل تكلم او ناقش او فسر او وضح لان هذه الاسئله لا تكون شامله للمنهج ولا تقيس مستويات التفكير عند الطلبه وتخضع للعوامل الذاتية للمصحح وخرجت الدوره بالتوصيات الاتيه ضرورة وجود بنك اسئله للمنهج تشمل الاختيار من متعدد والصح والخطأ والتكميل وكذلك ان تراعي الاسئله الفروق الفردية للطلبه وان تكون الاسئله ذات اجابه واحده لا تتحمل الإجابتين