اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش بناء مقياس الكفاية المهنية على وفق متطلبات ادارة الجودة الشاملة للعاملين في الانشطة الرياضية في الجامعات العراقية
04/05/2017
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش بناء مقياس الكفاية المهنية على وفق متطلبات ادارة الجودة الشاملة للعاملين في الانشطة الرياضية في الجامعات العراقية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش بناء مقياس الكفاية المهنية على وفق متطلبات ادارة الجودة الشاملة للعاملين في الانشطة الرياضية في الجامعات العراقية

 

ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (بناء مقياس الكفاية المهنية على وفق متطلبات ادارة الجودة الشاملة للعاملين في الانشطة الرياضية في الجامعات العراقية) في تخصص التربية الرياضية.  

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (محمد وهيب مهدي) الى توضيح فاعلية اداء الانشطة الرياضية بما يتوافق مع متطلبات ادارة الجودة الشاملة

وتضمنت الدراسة خمسة ابواب تطرق الباب الاول الى التعريف بالبحث اما الباب الثاني تناول الدراسات النظرية والسابقة، في حين عرج الباب الثالث على منهجية البحث وإجراءاته الميدانية وناقش الباب الرابع عرض النتائج وتحليلها، واخيراً جاء الباب الخامس بابرز الاستنتاجات والتوصيات

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: ان اسلوب توظيف النظريات الاجتماعية والمهنية في الجانب الرياضي ممكن ان يؤدي الى نتائج ايجابية نستطيع من خلالها مواكبة العمل بشكل يضمن تحقيق الاهداف المطلوبة، ووجود توافق بين الكفاية المهنية ومضامين متطلبات ادارة الجودة الشاملة مما يدل على ان الجمع ما بين الاثنين ممكن ان يسهم في تطوير جوانب العمل الاداري والتنظيمي، واشتمل المقياس على اربعة مجالات هي{ مجال كفاية العلاقات البينة لشعب الانشطة الرياضية، ومجال كفاية الاتصال والتفاعل مع الاخرين، ومجال كفاية المتابعة والتوجيه، ومجال كفاية التنظيم الاداري}.

واوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من مقياس الكفاية المهنية على وفق متطلبات إدارة الجودة الشاملة الذي استعمل في هذه الدراسة من قبل المعنيين في أداء وتقويم العاملين في الانشطة الرياضية في الجامعات العراقية، والعناية بمستوى الرضا الوظيفي والمهني لكل العاملين وتقييمه لغرض زيادة ما هو ايجابي وتحقيق اهداف المؤسسة، فضلاً عن ان معطيات وجود متطلبات ادارة الجودة الشاملة تشكل اهمية في بقاء العمل الاداري في ادارة الارقام الاولى للتقييم وبالتالي تحقيق الاهداف .