اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش فاعلية برنامج مقترح لتدريس مادة طرائق التدريس العامة على وفق منحى النظم في تحصيل طلبة كليات التربية الاساسية
04/05/2017
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش فاعلية برنامج مقترح لتدريس مادة طرائق التدريس العامة على وفق منحى النظم في تحصيل طلبة كليات التربية الاساسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش فاعلية برنامج مقترح لتدريس مادة طرائق التدريس العامة على وفق منحى النظم في تحصيل طلبة كليات التربية الاساسية

 

ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (فاعلية برنامج مقترح لتدريس مادة طرائق التدريس العامة على وفق منحى النظم في تحصيل طلبة كليات التربية الاساسية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.  

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (مريم خالد مهدي) إلى: بناء برنامج مقترح لتدريس مادة طرائق التدريس العامة على وفق منحى النظم، والقياس والتثبت من فاعلية البرنامج المقترح من خلال تطبيقه على طلبة المرحلة الثالثة في قسم اللغة العربية / كلية التربية الأساسية /جامعة ديالى.

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: قدرة البرنامج المقترح وفاعليته في رفع مستوى تحصيل طلبة المجموعة التجريبية في مادة طرائق التدريس العامة ،وهذا يؤكد على أهمية البرامج في العملية التعليمية لما تتضمن من تنظيم للمادة المقررة ،ولما تحتويها من طرائق تدريسية ووسائل تعليمية متنوعة فضلاً عن الأختبارات التكوينية والتغذية الراجعة، فضلاً عن قلة وجود البرامج المعتمدة في تدريس المواد الدراسية في المرحلة الجامعية رغم أهمية هذه المرحلة .

واوصت الدراسة بضرورة استفادة أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية الأساسية من البرنامج المقترح والذي ثبتت فاعليته في التجربة في تدريس مادة طرائق التدريس العامة وغيرها من المواد، وضرورة الأخذ بحاجات الطلبة من المواد الدراسية والأهتمام بخصائصهم قبل الشروع بوضع مفردات المواد الدراسية من قبل لجان القطاعية لهذه المواد

واقترحت الدراسة إجراء دراسة موازنة بين البرنامج الحالي وبين برنامج آخر معد أيضاً لتدريس مادة طرائق التدريس العامة، وإجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في تدريس مواد دراسية أخرى، فضلاً عن إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مرحلة دراسية أخرى.