رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش الانماط القيادية وعلاقتها بالكفايات التدريسية لتدريسيي التربية البدنية وعلوم الرياضة
04/05/2017
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش الانماط القيادية وعلاقتها بالكفايات التدريسية لتدريسيي التربية البدنية وعلوم الرياضة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش الانماط القيادية وعلاقتها بالكفايات التدريسية لتدريسيي التربية البدنية وعلوم الرياضة

 

ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الانماط القيادية وعلاقتها بالكفايات التدريسية لتدريسيي التربية البدنية وعلوم الرياضة) في تخصص طرائق تدريس التربية الرياضية.  

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (علي عباس فاضل) الى التعرف على الانماط القيادية السائدة لتدريسيي التربية البدنية وعلوم الرياضة، والتعرف على الكفايات التدريسية لتدريسيي التربية البدنية وعلوم الرياضة، والتعرف على علاقة الانماط القيادية السائدة لتدريسيي التربية البدنية وعلوم الرياضة وكفاياتهم التدريسية .                  

وتضمنت الدراسة خمسة ابواب تطرق الباب الاول الى التعريف بالبحث، اما الباب الثاني فتناول الدراسة النظرية والدراسات السابقة اذ اشتملت الدراسات النظرية على المباحث الاتية:القيادة واهميتها – مفهوم القيادة – نظريات القيادة – انواع القيادة – الانماط القيادية – الكفايات التدريسية – مفهوم الكفايات التدريسية – انواع الكفايات التدريسية – التدريسيي الجامعي فضلاً عن مجموعة من الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الرسالة، اما الباب الثالث فاشتمل منهج البحث واجراءاته الميدانية، وعرض الباب الرابع ابرز النتائج وتحليلها ومناقشتها، واخيراً جاء الباب الخامس بابرز الاستنتاجات والتوصيات

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: -وجود علاقة دالة احصائيا وموجبة بين نمط القيادة الديمقراطي ومستوى الكفايات التدريسية لتدريسيي التربية البدنية وعلوم الرياضة في حين كان هناك ارتباط ذو دلالة احصائية ايجابية بدرجة اقل بين نمطي القيادة الاوتوقراطي والحر والكفايات التدريسية .

واوصت الدراسة باتباع انماط القيادة السائدة لتدريسيي التربية البدنية وعلوم الرياضة لاهميته في تطوير الاداء وتحقيق الانجازات العلمية النظرية والتطبيقية وتطوير مهارات التدريسيين .