رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش تأثير تداخل مهارات التدريس الفعال بالاسلوب المتسلسل في تعلم بعض المهارات الاساسية بالتنس لطلاب كلية التربية الاساسية قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة
18/06/2017
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش تأثير تداخل مهارات التدريس الفعال بالاسلوب المتسلسل في تعلم بعض المهارات الاساسية بالتنس لطلاب كلية التربية الاساسية قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش تأثير تداخل مهارات التدريس الفعال بالاسلوب المتسلسل في تعلم بعض المهارات الاساسية بالتنس لطلاب كلية التربية الاساسية قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

 

ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تأثير تداخل مهارات التدريس الفعال بالاسلوب المتسلسل في تعلم بعض المهارات الاساسية بالتنس لطلاب كلية التربية الاساسية قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة ) في تخصص طرائق تدريس التربية الرياضية.  

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (نور عبدالكريم احمد) إلى إعداد وحدات تدريسية تتضمن تداخل مهارات التدريس الفعال بالأسلوب المتسلسل في تعلم بعض المهارات الأساسية بالتنس، فضلاً عن التعرف على أفضلية المجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم بعض المهارات الأساسية بالتنس .

               وتضمنت الرسالة خمسة أبواب: احتوى الباب الأول على المقدمة ومن ثم أهمية البحث ومشكلته البحث حيث تطرقت الباحثة الى صلب المشكلة التي تتركز على وجود ضعف لدى طلاب كلية التربية الأساسية – قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في بعض المهارات الأساسية بالتنس (الإرسال ، الضربة الأرضية الأمامية ، الضربة الأرضية الخلفية). اما الباب الثاني فتناول الدراسات النظرية والدراسات السابقة المرتبطة والتي لها علاقة بتفاصيل البحث، في حين استعرض الباب الثالث منهج البحث وإجراءاته الميدانية، إذ تم استخدام المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث ، ثم تم عرض الاختبارات المستخدمة قيد الدراسة إضافةً إلى عرض نتائج الاختبارات القبلية للمجموعتين في متغيرات البحث، وتطرق الباب الرابع الى نتائج الاختبارات المستخدمة قيد البحث وتحليلها ومناقشتها من خلال الجداول الإحصائية، واخيراً جاء الباب الخامس بأبرز الاستنتاجات والتوصيات التي توصلت اليها الباحثة.

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: إن تداخل التدريس الفعال كان له تأثير ايجابي على تعلم المهارات قيد البحث من خلال استخدام الاسلوب المتسلسل الذي كان ملائماً جداً لأفراد المجموعة التجريبية.

واوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من التداخل في الأساليب التدريسية من خلال استخدام الاسلوب المتسلسل في تعلم مهارات الإرسال والضربتين الأرضيتين الأمامية والخلفية بالتنس .