اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش تأثير برنامج نفسي حركي في تطوير التدفق النفسي وبعض المهارات الاساسية بكرة القدم للشباب
21/06/2017
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش تأثير برنامج نفسي حركي في تطوير التدفق النفسي وبعض المهارات الاساسية بكرة القدم للشباب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش تأثير برنامج نفسي حركي في تطوير التدفق النفسي وبعض المهارات الاساسية بكرة القدم للشباب

 

ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير برنامج نفسي حركي في تطوير التدفق النفسي وبعض المهارات الاساسية بكرة القدم للشباب) في تخصص التربية الرياضية.  

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (ازهر كمال حسين) إلى تكييف مقياس التدفق النفسي للاعبين الشباب بكرة القدم، وإعداد منهج نفسي حركي للاعبين الشباب بكرة القدم، فضلاً عن التعرف على تأثير البرنامج النفسي الحركي في تطوير التدفق النفسي والمهارات الأساسية للاعبين الشباب في كرة القدم.

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: إِنَّ للبرنامج النفسي تأثيرًا في تطوير المهارات الأساسية المدروسة، وإِنَّ للبرنامج النفسي الحركي الأثر الكبير في زيادة التدفق النفسي للاعبين، الذي انعكس على أداء المهارات الأساسية المدروسة، وإِنَّ التمرينات المعدة من قبل الباحث بأسلوب علمي الأثر الكبير في تطوير المهارات الأساسية المدروسة، فضلاً عن إِنَّ الاهتمام بالجانب النفسي للاعب قد أسهم بشكل كبير في تقبل الأحمال التدريبية في الوحدة التدريبية وأشاع روح الألفة، والحماس، والمنافسة بين اللاعبين.

واوصت الدراسة بضرورة إفادة المعنيين من الهيئات الإدارية والمدربين من مقياس التدفق النفسي، لما لَهُ من أَثر في تطوير المهارات الأساسية، واهتمام إدارات الأندية والمدربين بمشكلات اللاعبين، ولاسِيَّمَا التي تتعلق بالجانب النفسي من أجل تهيئة الحلول المناسبة، وضرورة اعتماد المدربين على تمرينات حديثة مُعدّة بأسلوب علمي لتطوير المهارات الأساسية المبحوث فيها، بوصفها تقلل الوقت والجهد للوصول إلى الهدف، فضلاً عن إجراء بحوث مشابهة تتضمن تطبيق مقياس التدفق النفسي على ألعاب أُخرى.