رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش تحليل كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس العلمي في ضوء التعلم الاتقاني
16/07/2017
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش تحليل كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس العلمي في ضوء التعلم الاتقاني

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ماجستير في اساسية ديالى تناقش تحليل كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس العلمي في ضوء التعلم الاتقاني

 

ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تحليل كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس العلمي في ضوء التعلم الاتقاني) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.  

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (فاطمة احمد عبداللطيف) إلى تحليل كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس العلمي في ضوء التعلم الاتقاني, والتعرف على مدى توافر معايير التعلم الاتقاني في الكتاب ذاته.

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: تحقق ثلاثة مجالات رئيسة من مجالات التعلم الاتقاني هي مجال الاهداف ومجال محتوى الكتاب ومجال طرائق التدريس في حين لم يتحقق المجال الرابع وهو مجال التقويم

واوصت الدراسة بضرورة: إِعتماد معايير التعلم الاتقاني عند تطوير محتوى كتاب قواعد اللغة العربية ؛بهدف تحسينه، والايعاز الى مديرية الاعداد والتدريب بإقامة برامج ودورات تطويرية لمعلمي ومدرسي اللغة العربية ، وتعريفهم بمعايير التعلم الاتقاني ؛لما لهذا النوع من التعلم من جذور اسلامية تسهم في تطوير العملية التربوية، فضلاً عن اطلاع مديرية المناهج العامة في وزارة التربية على الدراسات التي تعنى بتحليل الكتب الدراسية المقررة؛ لتشخيص ومعالجة نقاط الضعف في محتوى هذه الكتب ومن ثم تطويرها.

واقترحت الدراسة: اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على محتوى كتب قواعد اللغة العربية ولجميع المراحل الدراسية، واجراء دراسة تحليلية تقويمية لكتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس الاعدادي في ضوء معايير التعلم الاتقاني والجودة الشاملة، فضلاً عن اعداد برنامج لتدريس قواعد اللغة العربية في ضوء معايير التعلم الاتقاني لطلبة المرحلة الاعدادية.

تابع اخبار الكلية..

رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش تقويم أداء معلمي اللغة العربية لسلوك تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء الاساليب التقويمية للرسول محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

تدريسي من اساسية ديالى بقسم الرياضيات يناقش رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) بجامعة بغداد

اساسية ديالى تحتضن الاحتفالية المركزية للجنة صندوق دعم الاطفال الايتام لجامعة ديالى​