تدريسية من جامعة ام القرى بدولة السعودية تنشر بحثاً علمياً في مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية في اساسية ديالى
06/09/2017
تدريسية من جامعة ام القرى بدولة السعودية تنشر بحثاً علمياً في مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية في اساسية ديالى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تدريسية من جامعة ام القرى بدولة السعودية تنشر بحثاً علمياً في مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية في اساسية ديالى

 

       نشرت التدريسية الدكتورة (منى بنت حميد السبيعي) التدريسية في جامعة ام القرى بدولة السعودية بحثها الموسوم بـ(الحاجات التدريبية لمعلمات العلوم بالمرحلة الثانوية لمارزانو في ضوء أنموذج ابعاد التعلم) في مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية في العدد (71) لكلية التربية الاساسية – جامعة ديالى.

هدف البحث الى التعريف بانموذج ابعاد التعلم لمارزانو، وتحديد الحاجات التدريبية لمعلمات العلوم بالمرحلة الثانوية في ضوء انموذج ابعاد التعلم لمارزانو في مجال التخطيط والتنفيذ والتقويم، فضلاً عن التعرف على مدى اهمية الحاجات التدريبية لمعلمات العلوم في ضوء انموذج ابعاد التعلم لمارزانو من وجهة نظر المختصين بطرائق التدريس والمشرفات ومعلمات العلوم.

وتوصل البحث الى جملة من النتائج ابرزها جاءت جميع الحاجات التدريبية لمعلمة العلوم بالمرحلة الثانوية في ضوء انوذج ابعاد التعلم لمارزانوا لجميع محاور الاستبانة وكذلك الحاجات التدريبية الكلية بدرجة مهمة من وجهة نظر العينة الكلية.

واوصى البحث بضرورة تحسين مستوى المدارس في جميع نواحي البيئة المادية من قبل وزارة التعليم والمحاولة الجادة لتقليص عدد المدارس المستأجرة لمساعدة معلمة العلوم والمعلمات على وجه العموم لممارسة طرق واستراتيجيات التدريس الحديثة.

ويقترح البحث بتقويم برامج اعداد المعلم في ضوء النظريات والنماذج العلمية والتوجهات الحديثة.