رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر تمرينات خاصة باسلوبي الادخال والاكتشاف الموجه في بعض القدرات البدنية وتعلم المهارات الاساسية بكرة اليد لطلاب قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة
27/09/2017
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر تمرينات خاصة باسلوبي الادخال والاكتشاف الموجه في بعض القدرات البدنية وتعلم المهارات الاساسية بكرة اليد لطلاب قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر تمرينات خاصة باسلوبي الادخال والاكتشاف الموجه في بعض القدرات البدنية وتعلم المهارات الاساسية بكرة اليد لطلاب قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

 

ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر تمرينات خاصة باسلوبي الادخال والاكتشاف الموجه في بعض القدرات البدنية وتعلم المهارات الاساسية بكرة اليد لطلاب قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة) في تخصص طرائق تدريس التربية الرياضية.  

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (محمد خضير عباس) إلى أعداد تمرينات خاصة بأسلوبي الادخال و الاكتشاف الموجه، والتعرف على اثر التمرينات الخاصة بأسلوبي الادخال والاكتشاف الموجه في بعض القدرات البدنية، فضلاً عن التعرف على اثر التمرينات الخاصة بأسلوبي الادخال والاكتشاف الموجه في تعلم المهارات الاساسية بكرة اليد.

وتضمنت الرسالة خمسة ابواب تطرق الباب الاول الى التعريف بالبحث، اما الباب الثاني فتناول الدراسات النظرية والدراسات السابقة، وعرض الباب الثالث منهج البحث وإجراءاته الميدانية، في حين عرض الباب الرابع النتائج وتحليها ومناقشتها، واخيراً جاء الباب الخامس بأبرز الاستنتاجات والتوصيات في البحث

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: ان التمرينات المستخدمة بأسلوب الادخال والاكتشاف الموجه له اثر في تطوير القدرات البدنية، وان استخدام التمرينات بأسلوبي الادخال والاكتشاف الموجه كان له اثر في تعلم المهارات الاساسية بكرة اليد، فضلاً عن ان اشتراك جمع الطلاب في اداء التمرينات كل حسب مستواه مع مراعات الفروق الفردية اسهم في تحسين عملية التعلم.

واوصت الدراسة بضرورة: استخدام اسلوب الادخال في دروس التربية الرياضية وذلك تحقيق نتائج ايجابية، وضرورة استخدام التمرينات مع الادوات المساعدة لان تسارع في عملية التعلم، فضلاً عن ضرورة استخدام الاساليب قيد البحث في درس التربية الرياضية للمراحل الدراسية الاخرى .