رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر طريقتي الاشارة والكلية في حفظ النصوص الادبية لدى طلاب الصف الاول المتوسط دراسة مقارنة
04/10/2017
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر طريقتي الاشارة والكلية في حفظ النصوص الادبية لدى طلاب الصف الاول المتوسط دراسة مقارنة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر طريقتي الاشارة والكلية في حفظ النصوص الادبية لدى طلاب الصف الاول المتوسط دراسة مقارنة

 

ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر طريقتي الاشارة والكلية في حفظ النصوص الادبية لدى طلاب الصف الاول المتوسط دراسة مقارنة) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.  

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (عثمان علي حسين) إلى معرفة " أثر طريقتي الأشارة والكلية في حفظ النصوص الأدبية لدى طلاب الصف الأول المتوسط(دراسة مقارنة) "

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: تفوق طلاب المجموعة التجريبية الاولى  على طلاب المجموعة الضابطة في أختبار حفظ النصوص الأدبية الشفهي، فضلاً عن إن طريقتي  الاشارة والكلية, تعمل على تعزيز ثقة الطلاب بانفسهم عن طريق السماح لهم بتذكر ابيات القصيدة بصورة مختصرة ودقيقة

واوصت الدراسة بضرورة: العناية بتدريس طلاب الصف الاول المتوسط بأستخدام طريقتي الاشارة والكلية في حفظ النصوص  الشعرية، وتوجيه مدرسي اللغة العربية ومدرساتها الى إستعمال طريقتي الاشارة والكلية في تدريس حفظ النصوص الأدبية.

واقترحت الدراسة: اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مادة اخرى من مواد اللغة العربية كالتعبير,والقراءة، فضلاً عن أجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على متغيرات معرفية كالتحصيل, والاستبقاء,والتفكيرالابداعي.