رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجية الاصطفاف المنطقي في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية والاحتفاظ به
05/10/2017
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجية الاصطفاف المنطقي في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية والاحتفاظ به

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجية الاصطفاف المنطقي في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية والاحتفاظ به

 

ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر استراتيجية الاصطفاف المنطقي في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية والاحتفاظ به) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.  

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (صقر محمد شياع) إلى التعرف على اثر استراتيجية الاصطفاف المنطقي في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية والاحتفاظ به.  

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: ان استراتيجية الاصطفاف المنطقي تعمل على ترسيخ المعلومات وتسهيل التعلم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية بشكل متسلسل ومنتظم، فضلاً عن ان استراتيجية الاصطفاف المنطقي لها الاثر الايجابي في زيادة التحصيل لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية.  

واوصت الدراسة بضرورة: تدريب معلمي اللغة العربية ومعلماتها في المدارس الابتدائية على كيفية تطبيق خطوات استراتيجية الاصطفاف المنطقي، واعداد كراس صغير يوضح استراتيجيات التعلم النشط ومنها الاصطفاف المنطقي.  

واقترحت الدراسة: اجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة لتدريس قواعد اللغة العربية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي على وفق سنة دراسية كاملة، واجراء دراسة مقارنة بين استراتيجية الاصطفاف المنطقي عند تدريس قواعد اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي واستراتيجية اخرى من استراتيجيات التعلم النشط.