تدريسية من اساسية ديالى بقسم الرياضيات تلقي محاضرة نوعية عن طرائق التدريس العامة في الدورة التدريبية التطويرية لمعلمي ومعلمات مدرسة النرجس الابتدائية الاهلية
18/10/2017
تدريسية من اساسية ديالى بقسم الرياضيات تلقي محاضرة نوعية عن طرائق التدريس العامة في الدورة التدريبية التطويرية لمعلمي ومعلمات مدرسة النرجس الابتدائية الاهلية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تدريسية من اساسية ديالى بقسم الرياضيات تلقي محاضرة نوعية عن طرائق التدريس العامة في الدورة التدريبية التطويرية لمعلمي ومعلمات مدرسة النرجس الابتدائية الاهلية

 

       ضمن توجيهات الاستاذ المساعد الدكتور حيدر شاكر مزهر عميد كلية التربية الاساسية في الانفتاح وتبادل الخبرات العلمية مع مؤسسات ودوائر الدولة في المحافظة، القت الاستاذ المساعد الدكتور ايمان كاظم احمد التدريسية بقسم الرياضيات في كليتنا محاضرة نوعية عن طرائق التدريس العامة في الدورة التدريبية التطويرية لمعلمي ومعلمات مدرسة النرجس الابتدائية الاهلية للفترة من 10-13 ايلول 2017 .

هدفت المحاضرة الى تعريف معلمي ومعلمات المدرسة على اهم طرائق التدريس التي يستخدمها المعلم في عمليتي التعليم والتعلم وقد صنفت تلك الطرائق الى (طرائق محورها المعلم منها المحاضرة, التسميع، وطرائق محورها المتعلم وفيها الاكتشاف, التعلم التعاوني، وطرائق محورها عملية التفكيرمنها الاستنتاج الاستقراء والتحليل والتركيب). باعتبار ان عملية التعلم عملية مشتركة بين الطالب والمعلم والمجتمع والطرائق واحداها مكملة للاخرى . وبيان ايجابيات وسلبيات كل واحد منها وكيفية استخدامها اعتمادا على المرحلة العمرية للمتعلم، فضلاً عن تدريب المعلمين على كيفية استخدام تلك الطرائق في عملية التعلم وذلك من خلال اعداد خطط دراسية يقوم المعلم باعدادها لتلامذة المدرسة على وفق تلك الطرق.

واوضحت المحاضرة انه لا توجد طريقة مثلى للتدريس تصلح لجميع المراحل العمرية والجميع المواد وذلك بسبب اختلاف القدرات العقلية للمتعلمين حسب مراحلهم العمرية واختلاف بنياتهم البيولوجية ووجود فروق فردية بين المتعلمين بالاضافة الى طبيعة المحتوى فانه يختلف من مرحلة الى الاخرى لذلك تصبح بعض الطرق مفيدة في مرحلة وغير مفيدة في مرحلة اخرى وكذلك في نفس المرحلة اعتمادا على المحتوى .