رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش مدى ممارسة مدرسي التاريخ في محافظة ديالى لمبادئ التدريس الفعال
22/10/2017
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش مدى ممارسة مدرسي التاريخ في محافظة ديالى لمبادئ التدريس الفعال

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش مدى ممارسة مدرسي التاريخ في محافظة ديالى لمبادئ التدريس الفعال

 

ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (مدى ممارسة مدرسي التاريخ في محافظة ديالى لمبادئ التدريس الفعال) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.  

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (خضير عباس علي) إلى معرفة مدى ممارسة مدرسي التاريخ لمبادئ التدريس الفعال.  

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: ان درجة ممارسة مدرسي التاريخ لمبادئ التدريس الفعال في المجالات الثلاث ( المعرفية ، الضبط ، الفردية  ) كانت متوسطة الى حد ما، وتوجد علاقة ذات دلالة احصائية عند مستوى(5 0  ,0 ) بين استجابات مدرسي التاريخ لمبادئ التدريس الفعال تعزى الى متغير الجنس لصالح الاناث على الذكور، ولا توجد علاقة ذات دلالة احصائية عند مستوى(5 0  ,0 )  بين استجابات مدرسي التاريخ لمبادئ التدريس الفعال تعزى لمتغير الخدمة.

واوصت الدراسة بضرورة: اعتماد قائمة المبادئ التي اعدها الباحث في البحث الحالي من قبل مشرفي التاريخ و الافادة منها في تقويم عمل مدرسي التاريخ، وعمل دليل لمدرسي التاريخ في المرحلة الاعدادية يضم مبادئ التدريس الفعال، واجراء دراسة مماثلة للمعلمين في مراحل دراسية اخرى ( متوسطة ، و ابتدائية )، فضلاً عن بناء برنامج لإ عداد المعلمين وفق مبادئ التدريس الفعال .