رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش البحث النحوي في كتاب شرح اللؤلؤة في علم العربية لجمال الدين السرمري ت 776هـ
14/11/2017
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش البحث النحوي في كتاب شرح اللؤلؤة في علم العربية لجمال الدين السرمري ت 776هـ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (البحث النحوي في كتاب شرح اللؤلؤة في علم العربية لجمال الدين السرمري ت 776هـ) في تخصص لغة ونحو.   

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (نضال محمود حسن) إلى إبراز الجوانب النحوية الواردة في كتاب شرح اللؤلؤة، والتعرف على هذا العالم، والكشف ما هو مكنون في هذا الكتاب الذي لم ينل حظه من الشهرة

وقسمت الدراسة إلى خمسة فصول سبقتها مقدمة وتمهيد، وتلتها خاتمة تناول التمهيد سيرة السرمرّي، ووصف عام للكتاب، وتضمنت سيرته (اسمه، وكنيته، ومولده، ووفاته، وشيوخه، ومؤلفاته) ثم تبعها وصف عام للكتاب.

وتضمن الفصل الأول: (منهج السرمرّي في كتابه) وتألف من أربعة مباحث: الأول: منهج العرض والتأليف. والثاني: موارده اللغوية والنحوية ومنهجه في الإفادة منها. الثالث: أصول النحو وأدلة الصناعة النحوية. الرابع: فضمَّ المصطلحات النحوية.

اما الفصل الثاني: عرض (المقدمات النحوية) وتألف من ثلاثة مباحث، الأول منها: الكلام وما يتألف منه، والمبحث الثاني: الإعراب والبناء، ويضم الإعراب، ونيابة الحرف عن الحركة والبناء، والنكرة والمعرفة، وما لا ينصرف والعدد.

وشرح الفصل الثالث: (المركب الإسمي ونواسخه) ويقع في مبحثين، الأول: المبتدأ والخبر، والثاني: نواسخ الابتداء.

وأوجز الفصل الرابع: موضوع (المركب الفعلي) ويقع أيضًا في مبحثين، الأول: الفعل المضارع نواصبه وجوازمه. والثاني: الفاعل ونائب الفاعل.

وختم الفصل الخامس: بموضوع متعلقات الجملة ويضم أربعة مباحث المنصوبات والمجرورات، والتوابع، والأساليب.

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: أن كتاب شرح اللؤلؤة قد احتوى على بعض من المصطلحات التي تفرد بها السرمري فضلاً عن إن بعضها الآخر مثلت ميله إلى المذهب البصري، فمن المصطلحات التي تفرد بها مصطلح الألف الملساء والمفعول دونه، وأراد بالألف المفردة في الاسم المقصور، وأراد بالمفعول دونه الاستثناء، وقد وهم جمال الدين السرمري في مسألة جواز صرف ما لا ينصرف في ضرورة الشعر، إذ تبيين أنها ليست من المسائل الخلاف واتفاق النحاة عليها بلا خلاف.