رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجيات القراءة الناقدة في تنمية المهارات القرائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة المطالعة والنصوص
20/11/2017
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجيات القراءة الناقدة في تنمية المهارات القرائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة المطالعة والنصوص

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجيات القراءة الناقدة في تنمية المهارات القرائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة المطالعة والنصوص

 

ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر استراتيجيات القراءة الناقدة في تنمية المهارات القرائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة المطالعة والنصوص) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.   

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (رشا شاكر محمود) إلى تعرّف " أثر إستراتيجيات القراءة الناقدة في تنمية المهارات القرائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة المطالعة والنصوص

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: تفوق طالبات المجموعتين التجريبيتين اللتين درستا مادة  المطالعة والنصوص باستراتيجيتي الاستعراض والايجاز والتلخيص على طالبات المجموعة الضابطة في المهارات القرائية( الفهم القرائي, والسرعة القرائية, والدقة القرائية).

واوصت الدراسة بضرورة: ضرورة العناية بتعليم طالبات الصف الثاني المتوسط بإستعمال استراتيجيات القراءة الناقدة(الاستعراض والايجاز والتلخيص)،وذلك لما أظهره هذا البحث من نتائج ايجابية  بأستعمال اسراتيجيات القراءة الناقدة  في تدريس المطالعة والنصوص، فضلاً عن توجيه مدرسي اللغة العربية ومدرساتها الى استعمال استراتيجيات القراءة الناقدة(الاستعراض والايجاز والتلخيص) في تدريس مادة المطالعة والنصوص.

واقترحت الدراسة: اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مادة اخرى من مواد اللغة العربية كالتعبير والبلاغة، فضلاً عن اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مرحلة دراسة أخرى كالمرحلة الاعدادية.