رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش أثر استراتيجية التدريس البصري في تنمية مهارات التعبير التحريري عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي
27/11/2017
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش أثر استراتيجية التدريس البصري في تنمية مهارات التعبير التحريري عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش أثر استراتيجية التدريس البصري في تنمية مهارات التعبير التحريري عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

 

ناقشت كلية التربية الاساسية رسالة الماجستير الموسومة بـ(أثر استراتيجية التدريس البصري في تنمية مهارات التعبير التحريري عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (بشرى عدنان علوان العبيدي) إلى معرفة أثر استراتيجية التدريس البصري في تنمية مهارات التعبير التحريري عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي .

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في التعبير التحريري، وظهر أنّ هناك نموا بين درجات الاختبار القبلي والاختبار البعدي للتعبير التحريري في مهارات التعبير التحريري، وتبين من خلال الاختبار القبلي ودرجات الاختبارات المتسلسلة للتعبير التحريري للمجموعة التجريبية ان هناك نموا في الدرجات وبشكل متزايد في تنمية مهارات التعبير التحريري .

واوصت الدراسة بضرورة : استعمال إستراتيجية التدريس البصري في تدريس التعبير التحريري لدى المرحلة الابتدائية، فضلاً عن إجراء دورات تدريبية أثناء الخدمة لمعلمي اللغة العربية يتضمن إستراتيجية التدريس البصري في مادة التعبير.

وتقترح الدراسة: إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مواد دراسية أخرى كالمطالعة والإملاء والقراءة، فضلاً عن إجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة لموازنة هذه الطريقة (التدريس البصري) بطرائق أخرى، وتعرف على أثرهما في تنمية مهارات التعبير التحريري.