تدريسي من اساسية ديالى بقسم الحاسبات يشترك في ملتقى جامعة بغداد للتعليم الالكتروني الخامس
28/11/2017
تدريسي من اساسية ديالى بقسم الحاسبات يشترك في ملتقى جامعة بغداد للتعليم الالكتروني الخامس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تدريسي من اساسية ديالى بقسم الحاسبات يشترك في ملتقى جامعة بغداد للتعليم الالكتروني الخامس

 

       شارك التدريسي من كلية التربية الاساسية بقسم الحاسبات المدرس المساعد عقيل ثامر العامري في ملتقى جامعة بغداد للتعليم الالكتروني الخامس الذي نظمه مركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة بغداد وبالتعاون مع مركز ابن سينا تحت شعار (بتجارب وتطبيقات التعليم الالكتروني نرتقي بالعلم والمعرفة) للمدة من 14 الى 15/11/2017 وبرعاية رئيس جامعة بغداد وبمشاركة العديد من وزارات الدولة ومؤسساتها والجامعات والشركات المتخصصة بالتعليم الالكتروني. وقد تمثلت مشاركته بإلقاء بحثه الموسوم بـ(الجامعات الذكية في مؤسسات التعليم العالي العراقي رؤية مستقبلية)، وهدف البحث الى تسليط الضوء على ماهية الجامعات الذكية المعتمدة على الحوسبة السحابية وتاريخ تطورها، ومحاولة الاطلاع على التجارب العالمية والعربية في مجال الجامعات الذكية المعتمدة على الحوسبة السحابية، والوقوف على واقع الجامعات الذكية المعتمدة على الحوسبة السحابية في المؤسسات التعليمية العراقية، فضلاً عن إزالة الضبابية لدى اصحاب القرار داخل المؤسسات التعليمية لدعم استخدام البرامج التعليمية المعتمدة على الحوسبة في العملية التعليمية

وتوصل البحث الى ان اغلب الجامعات العالمية تعتمد على الجامعات الذكية كواحدة من الحلول العلمية في برامجها التعليمية، وان هناك جامعات عربية عديدة بدأت بالاعتماد على استخدام الجامعات الذكية لتطوير مناهجها الدراسية، فضلاً عن وجود محاولات ناجحة للمؤسسات التعليمية العراقية في استخدام البرامج التعليمية المعتمدة على الحوسبة السحابية ،والتي يمكن ان تكون حجر الاساس في تنفيذ الجامعة الذكية .

وهدف الملتقى العلمي الالكتروني الى: تعميق استخدام وتعزيز مفهوم التعليم العالي، واكساب مهارات التواصل والتبادل المعرفي ونشر الوعي بثقافة التعليم الالكتروني، وتوظيف تطبيقات التعليم الالكتروني في الجامعات والكليات في العملية التعليمية، فضلاً عن الاطلاع على تجارب القطاع الخاص في مجال التعليم الالكتروني .

وناقش الملتقى العلمي عدة محاور من ضمنها: التعليم الالكتروني جزء من متطلبات معاير ضمان الجودة، وتطبيقات عملية بالتعليم الالكتروني من خلال تجارب الكليات والجامعات، وطرائق التعليم الالكتروني الحديث، واخيراً محور تجارب المؤسسات الاكاديمية والقطاع الخاص في مجال التعليم الالكتروني .