اخبار الكلية

رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش تقويم أداء معلمي اللغة العربية لسلوك تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء...

   
311 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   12/07/2017 9:25 صباحا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش تقويم أداء معلمي اللغة العربية لسلوك تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء الاساليب التقويمية للرسول محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

 

ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تقويم أداء معلمي اللغة العربية لسلوك تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء الاساليب التقويمية للرسول محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.   

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (عبدالقادر عطا سعيد) إلى الاجابة عن السؤالين الآتيين:- ما هي الأساليب التقويمية للرسول مُحَمَّدٍ  في تقويم وتعديل سلوك الأفراد، وما مدى تطبيق معلمي اللغة العربية للأساليب التقويمية للرسول مُحَمَّدٍ  في تقويم وتعديل سلوك تلاميذ المرحلة الابتدائية.   

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: ان معلمي اللغة العربية يجهلون الأساليب التقويمية للرسولمُحَمَّدٍ ، وان معلمي اللغة العربية يؤكدون على تقويم السلوك الخاطئ لتلاميذ المرحلة الإبتدائية أكثر من تأكيدهم على تقويم السلوك الصائب. كما انهم لا يوظفون الوسائل التعليمية الحديثة أثناء التعليم، ويعانون من إزدحام الصفوف الدراسية ولهذا لا يقومون بأدوارهم كاملة. فضلاً عن ان كثير من معلمي اللغة العربية يجهلون دور المعلم الجديد في العملية التربوية.

واوصت الدراسة بضرورة إعتماد الأساليب التقويمية للرسولمُحَمَّدٍ (إستمارة الملاحظة) التي تمَّ إعدادها في هذا البحث من قِبَل المشرفين التربويين للإستفادة منها عند تقويم أداء معلمي اللغة العربيةأثناء الخدمة، وإدراج الأساليب التقويمية للرسولمُحَمَّدٍ كمادة منهجية في مؤسسات إعداد المعلمين، فضلاً عن تدريب معلمي اللغة العربية على الأساليب التقويمية للرسولمُحَمَّدٍ أثناء الخدمة وكيفية توظيفها في تقويم سلوك تلاميذ المرحلة الإبتدائية.

واقترحت الدراسة: إجراء بحث لتقويم أداء التدريسيين في أقسام اللغة العربية في كليات التربية الأساسية في ضوء الأساليب التقويمية للرسول مُحَمَّدٍ ، وإجراء بحوث مماثلة لهذا البحث لتقويم أداء المدرسين في ضوء الأساليب التقويمية للرسول مُحَمَّدٍ في المرحلتين المتوسطة، والإعدادية. فضلاً عن إجراء بحث مقارن بين الأساليب التقويمية للرسول مُحَمَّدٍ والأساليب الحديثة للتقويم.

 

 




 

                                                                

 

الإيميلات الرسمية                     اطاريح جامعية

نظام الافراد الموحد                معاجم عربية 

الهيئة التدريسية                    مقلات التدريسيين

مكتبات عامة                        الباحث العلمي للتدريسيين

محاضرات فيديوية               المكتبة الشاملة

قانون الخدمة الجامعية               مجلة الفتح 

الادارة الالكترونية                      مجلات جامعة ديالى

الحكومة الالكترونية                 التقويم الجامعي

التقويم الجامعي                       سجل  الــزوار

اخبار الكلية                                 البوم الصور                

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

رئاسة جامعة ديالى                                

كليات جامعة ديالى

موقعنا باللغة الانكليزية

 خارطة الموقع  

               اقسام الكلية      
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016                  العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

إغلاق

3:45