اخبار الكلية

اساسية ديالى تشترك في المؤتمر الدولي العلمي السادس للجمعية العراقية للمناهج وطرائق التدريس والتقويم...

   
149 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   06/05/2018 9:56 صباحا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اساسية ديالى تشترك في المؤتمر الدولي العلمي السادس للجمعية العراقية للمناهج وطرائق التدريس والتقويم التربوي / فرع ديالى

 

       برعاية الاستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي رئيس جامعة ديالى، وضمن توجيهات الاستاذ المساعد الدكتور حيدر شاكر مزهر عميد كلية التربية الاساسية، في الانفتاح العلمي والمشاركة الفاعلة للتدريسيين في المحافل العلمية على المستوى المحلي والاقليمي والدولي، شارك نخبة من اساتذة الكلية في المؤتمر العلمي السادس للجمعية العراقية للمناهج وطرائق التدريس والتقويم التربوي فرع ديالى، وبالتعاون مع مجلة ريس (RESS) التركية للعلوم التربوية والنفسية والانسانية، وبالتعاون مع عمادة كلية العلوم بجامعة ديالى تحت شعار (بالانفتاح الدولي للبحوث العلمية ترسم الشعوب مستقبلها المعرفي) والذي عقد في رحاب قاعة المؤتمرات بكلية العلوم – جامعة ديالى. وضم المؤتمر خمسون بحثاً ومشاركة واسعة من مختلف الجامعات العراقية.   

       استهل المؤتمر بتلاوة أيِ من الذكر الحكيم وعزف النشيد الوطني ثم الوقوف دقيقة صمت وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق بعدها القى الاستاذ المساعد الدكتور عبدالرزاق عيادة محمد رئيس الجمعية كلمة افتتاح جلسات المؤتمر العلمي السادس للجمعية، ثم كلمة الاستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك عميد كلية العلوم.

       تناول المؤتمر خمسة محاور ضم المحور الاول بحوث طرائق التدريس وعددها (21) بحثاً برئاسة الاستاذ المساعد الدكتور حيدر خزعل نزال، والاستاذ الدكتور بسمة محمد احمد، والاستاذ الدكتور فاطمة عبد الامير الفتلاوي، اما المحور الثاني فتناول بحوث اللغة العربية وعددها (6) ابحاث برئاسة المدرس الدكتور محمد علي العنبكي، وفي المحور الثالث تم مناقشة بحوث التاريخ وعددها (11) بحثاً برئاسة الاستاذ الدكتور قحطان حميد كاظم العنبكي، والاستاذ المساعد الدكتور صبا حسين مولى، تلاه المحور الرابع الذي ناقش بحوث علم الاجتماع وعلم النفس وعددها (6) ابحاث برئاسة المدرس الدكتور سعد غانم علي، واخيراً ختم المحور الخامس بحوث القانون والتربية الاسلامية واللغة الانكليزية والتربية البدنية وعلوم الرياضة وعددها (6)ابحاث برئاسة الاستاذ المساعد الدكتور ظافر ناموس خلف.

وتمثلت مشاركة اساتذة كلية التربية الاساسية على النحو الاتي:

  • أ.م. منى زهير حسين، بحثها الموسوم (اثر تدريس التاريخ بانموذج اوزبرون في التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الخامس الادبي)
  • أ.م.د. سميرة محمود حسين ، بحثها الموسوم (اثر استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة في تحصيل مادة طرائق التدريس العامة لدى طلبة جامعة ديالى)
  • أ.م.د. ازهار برهان اسماعيل، أ.م. هيام غائب حسين، بحثهما المشترك الموسوم (دراسة ممارسة الطلبة المطبقين في كلية التربية الاساسية- قسم العلوم لمهارات التدريس الابداعي واتجاههم نحو مهنة التدريس)
  • م. محمد عدنان محمد، بحثه الموسوم (تقويم دورة طرائق التدريس في جامعة ديالى من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس)
  • أ.م.د. فالح عبدالحسن عويد، بحثه الموسوم (فاعلية انموذج التعلم التوليدي في تحصيل طلاب الصف الثاني متوسط في مادة الكيمياء وتنمية تفكيرهم الابداعي)
  • أ.م.د. ثريا محمود عبدالحسن ببحثها الموسوم (ثروات اهل مكة ودور التجارة في تنميتها – دراسة حالة)
  • م.د. سوسن عادل ناجي ، بحثها الموسوم (عبدالعزيز البسام ودوره في التربية والتعليم 1915-2005)
  • أ.م.د. صباح نوري هادي، بحثه الموسوم (السادية والعنف في سلوك المستعمر الفرنسي في الجزائر : لمحة تاريخية عن جرائم فرنسا في الجزائر 1830-1954)
  • أ.م.د. ازهار غازي مطر، بحثها الموسوم (الطب عبر العصور الاسلامية ابن سينا انموذجاً)
  • أ.د. قحطان حميد كاظم، بحثه الموسوم (السلطة والتعامل مع الآخر في التراث الاسلامي – عهد امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام لمالك الاشتر النخعي انموذجاً)
  • م. ليث عبدالستار عيادة، بحثه الموسوم (العوامل المؤثرة في ثقة جمهور المستهلكين بالمنتجات المطروحة في المزاد الالكتروني عبر المواقع الالكترونية)
  • م. وفاء صبر نزال، بحثها الموسوم (الاغتراب الاجتماعي وعلاقته بقلق المستقبل لدى الطلبة النازحين في جامعة ديالى)
  • أ.م.د. حنان طلال جاسم، بحثها الموسوم (افشاء السر الطبي)  

       وخرج المؤتمر بجملة من التوصيات ابرزها ضرورة الاهتمام بالبنى التحتية للمدارس في كافة مراحلها، والاهتمام بالمختبرات والمدارس من حيث المواد والاثاث والاجهزة، فضلاً عن انشاء مراكز بحوث علمية متخصصة يكون الانضمام اليها وفق قدرات وكفاءة الباحثين العلميين، وعقد ورش عمل تضم الباحثين من حملة الشهادات العليا في وزارات التربية والتعليم العالي حول منهجية البحث العلمي، والعمل على زيادة التنسيق بين الجمعية والكليات بشكل عام والتربية بشكل خاص، وضرورة اشراك كادر الجمعية في تدريب الكوادر التدريسية من المعينين للاول مرة وحتى الدورات التدريبية التي تجرى خلال العام الدراسي، كما اكدت توصيات المؤتمر على ضرورة التواصل مع الجمعيات المشابهة لعمل الجمعية سواء كان ذلك داخل العراق او خارجه، فضلاً عن متابعة الخريجين من كليات التربية والتربية الاساسية والعاملين منهم بوظيفة معلم او مدرس واخضاعهم الى دورات تدريبية متخصصة، واخيراً تقليل الاعباء الادارية الملقاة على عاتق اعضاء الهيئة التدريسية من اجل اعطائهم الوقت الكافي للقيام بالبحوث العلمية العالية الجودة والكفاءة العلمية، واخيراً تم دعوة الباحثين للمشاركة في المؤتمر السنوي القادم للجمعية والذي سوف يعقد بمدينة انطاليا بدولة تركيا.




 

                                                                

 

الإيميلات الرسمية                     اطاريح جامعية

نظام الافراد الموحد                معاجم عربية 

الهيئة التدريسية                    مقلات التدريسيين

مكتبات عامة                        الباحث العلمي للتدريسيين

محاضرات فيديوية               المكتبة الشاملة

قانون الخدمة الجامعية               مجلة الفتح 

الادارة الالكترونية                      مجلات جامعة ديالى

الحكومة الالكترونية                 التقويم الجامعي

التقويم الجامعي                       سجل  الــزوار

اخبار الكلية                                 البوم الصور                

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

رئاسة جامعة ديالى                                

كليات جامعة ديالى

موقعنا باللغة الانكليزية

 خارطة الموقع  

               اقسام الكلية      
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016                  العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

إغلاق

3:45