
اساسية ديالى تفتح نافذة على التعليم الذكي … من خلال ندوة تخصصية رائدة عن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تحسين العملية التعليمية
في إطار سعيها لمواكبة التطورات التقنية وتعزيز جودة التعليم، نظّمت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى ندوة تخصصية بعنوان “الذكاء الاصطناعي ودوره في تحسين العملية التعليمية”، بحضور عدد من الأساتذة والطلبة، وذلك ضمن جهود الكلية لتعزيز المهارات الرقمية والابتكار في البيئة الأكاديمية.
وقدّمت الندوة كل من المدرس المساعد إنعام محمد منصور والمدرس المساعد هبة أحمد هادي، حيث هدفت إلى تسليط الضوء على أهمية توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير العملية التعليمية وتحقيق مخرجات تعلم أكثر كفاءة وفاعلية.
ناقشت الندوة عدة محاور أساسية تمثلت في: تعريف الطلبة بمفهوم الذكاء الاصطناعي، من حيث نشأته وتطوره وأنواعه ودوره المتنامي في مختلف القطاعات، خصوصًا في التعليم. اما المحور الثاني تطرق الى أدوات الذكاء الاصطناعي التعليمية، مثل تطبيقات التعليم التكيفي، والمساعدات الذكية، ومنصات التقييم التلقائي، وكيف يمكن توظيفها في القاعات الدراسية. وسلط الضوء في المحور الثالث على موضوع التركيز على تخصيص التعليم باستخدام الذكاء الاصطناعي، من خلال تكييف المحتوى التعليمي ليتناسب مع احتياجات كل طالب، وتحسين تجربة التعلم الفردي. وختم المحور الرابع بأبرز التحديات الأخلاقية المصاحبة لاستخدام الذكاء الاصطناعي، مثل الخصوصية، العدالة في الوصول للتكنولوجيا، ومخاطر الاعتماد المفرط على الأنظمة الذكية.
وأوصت الندوة بضرورة إدماج تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل تدريجي ومدروس في العملية التعليمية، وتدريب الكوادر التدريسية والطلبة على استخدام هذه الأدوات بفعالية وأمان، مع التأكيد على أهمية الالتزام بالمعايير الأخلاقية والتشريعات المحلية والدولية ذات الصلة.
يُذكر أن هذه الندوة تأتي في سياق دعم الكلية لأهداف التنمية المستدامة، ولا سيما الهدف الرابع: “ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة”، من خلال تبني التكنولوجيا كوسيلة لرفع جودة التعليم وتوسيع آفاق المعرفة.

![]()
