
اساسية ديالى تنظم ورشة عمل عن خطوات كتابة البحث التربوي لطلبة المرحلة الرابعة
اساسية ديالى تنظم ورشة عمل عن خطوات كتابة البحث التربوي لطلبة المرحلة الرابعة
ضمن المنهاج العلمي للفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2018-2019 وبرعاية الاستاذ المساعد الدكتور حيدر شاكر مزهر عميد الكلية، اقام قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى ورشة عمل تدريبية عن خطوات كتابة البحث التربوي لطلبة المرحلة الرابعة، وقد زار الورشة الدكتور سعد محمد شحاذة مدير مركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة ديالى وبحضور الدكتور مروان سالم نوري رئيس قسم التاريخ والسادة التدريسيين في القسم والطلبة.
هدفت الورشة التي قدمتها الاستاذ المساعد هناء ابراهيم محمد، والمدرس سوسن موسى مدحت الى التعرف على مناهج البحث العلمي واهمية المناهج وخطوات كتابة المناهج العلمية (المنهج التجريبي، والمنهج الوصفي، والمنهج التاريخي)، فضلاً عن توجيه طلبة المرحلة الرابعة بكيفية استخدام اسلوب البحث العلمي في كتابة البحث وانتقاء المصادر والمراجع التي تلائم موضوع البحث العلمي والتركيز في اختيار العنوان المناسب وتعريف الطلبة بأهمية البحث العلمي التاريخي واهم المشاكل التي تواجه الطلبة عند كتابة البحث العلمي وسلط الضوء على اهمية البحوث التطبيقية التي تعالج مشاكل واقعية في المجتمع ووضع الحلول العلمية لها.
واوصت الورشة بضرورة العمل بالبحوث التجريبية والوصفية والتاريخية باعتبارها من اهم وافضل مناهج البحث العلمي، والتأكيد على العمل بالمنهج التجريبي باعتباره من افضل مناهج البحث العلمي لمعرفة النتائج الصحيحة والحقائق ومعرفة الطرق السليمة عن طريق تطبيق التجربة، وحث الطلبة على اختيار مواضيع دراسة البحث لانها من اكثر عناصر البحث العلمي اهمية واكثرها مسئولية وهذا الاختيار يقوم بمساعدة الاستاذ المشرف على البحث، وتوجيه الطلبة نحو القراءة والاطلاع وان يبحث ويتسأل سواء عن طريق شبكة الانترنيت او المكتبات او عن طريق البحوث المنجزة او الجارية.