
اطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية المعنى في تنمية المهارات الاعرابية لدى طلاب المرحلة الاعدادية
بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية (فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية المعنى في تنمية المهارات الاعرابية لدى طلاب المرحلة الاعدادية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (محمد هادي عبدالكاظم) الى بناء برنامج تعليمي على وفق نظرية المعنى لتنمية المهارات الاعرابية، والتعرف على اثر توظيف البرنامج في تنميه المهارات الاعرابية لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: إن البرنامج التعليمي القائم على نظرية المعنى اثبت فاعليته في تنمية المهارات الاعرابية ،وحاجة طلاب الصف الخامس العلمي (الاحيائي)لبرامج تعليمية تعتمد على التعليم المهاري
واقترحت الدراسة: إجراء المزيد من الدراسات في البرامج التعليمية على وفق نظرية المعنى لمواد اللغة العربية الأُخر، وإجراء دراسة مقارنة بين أثر نظرية المعنى ونظريات تعليمية أُخر في تنمية المهارات الاعرابية.