
تدريسي من اساسية ديالى يلقي محاضرة نوعية عن أساليب الحصول على فرص النجاح والغش الالكتروني في اعدادية الشريف الرضي
تدريسي من اساسية ديالى يلقي محاضرة نوعية عن أساليب الحصول على فرص النجاح والغش الالكتروني في اعدادية الشريف الرضي
ضمن اطار التعاون العلمي بين كلية التربية الاساسية ومديرية تربية ديالى، القى الاستاذ المساعد الدكتور عبد الحسن احمد رشيد التدريسي بقسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى محاضرة علمية عن (أساليب الحصول على فرص النجاح والغش الالكتروني) على طلبة الصفوف الرابع والخامس والسادس العلمي والادبي في اعدادية الشريف الرضي للبنين.
هدفت المحاضرة توعية الطلبة والتعريف بظاهرة الغش وما هي الاثار التربوية والاجتماعية المترتبة على من يمارس ظاهرة الغش في الامتحان
وتناولت المحاضرة تعريف الطلبة بصفات الطالب الغاش كونه يتحول الى مشروع المواطن المنحرف يبدأ من ازدواجية الاخلاق وانعدام المسؤولية وانتهاءً بتبرير سرقة الاموال العامة، فضلاً عن تحوله الى انساناً فاسداً لا يحترم ملكية الآخرين، يصبح متلقي ويقرأ كالإسفنجة غير واع وغير ناقد، والغش ينم عن نفس غير امينة لا يؤتمن صاحبها ولا ثقة به في المجتمع الصالح لتعوده على ممارسة السلوك الشائن في كثير من جوانب حياته العملية بعد تخرجه.
وتطرقت المحاضرة الى وصف التربويين للطالب الغاش كونه سيكون طالباً يتصف بالصفات الاتية: (فاسد، سارق، غير امين، مخادع، غير صادق، عديم الاخلاق، نصاب، منحرف، محتال)
وبينت المحاضرة بعض الاسئلة المهمة التي تخص موضوع الغش ومنها: اذا كانت هذه هي صفات الغشاش، فهل يمكن للمجتمع ان يثق به لتأدية أي وظيفة سياسية، أو اجتماعية، أو اقتصادية، او تربوية؟، واذا كان معظم أفراد المجتمع ممن مارسوا الغش، فهل يمكن لهذا المجتمع ان يتطور، ويتقدم؟ وأن لا تغزوه الأزمات ويعم فيه الفساد؟
واوضحت المحاضرة أن بلاء المجتمع يكمن في آفة الغش، وإن هذا البلاء يشتد عندما يهمل المجتمع معالجته بالطرق اللازمة والوافية، وفي الوقت ذاته يشجع نظامه التربوي على ممارسة الغش من خلال اعتماده على الحفظ والتلقين في التدريس والاجترار في الامتحانات