
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش التفكير الواقعي والوعي الموقفي وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في الجامعة المستنصرية
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (التفكير الواقعي والوعي الموقفي وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في الجامعة المستنصرية) في تخصص طرائق تدريس التاريخ
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (اساور شاكر مزعل) الى التعرف على لتفكير الواقعي لدى طلبة قسم التاريخ في الجامعة المستنصرية، والوعي الموقفي لدى طلبة قسم التاريخ في في الجامعة المستنصرية، والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في الجامعة المستنصرية، والعلاقة الارتباطية بين التفكير الواقعي والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في الجامعة المستنصرية.
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: وصول عينة البحث الى مرحلة عمرية تمكنهم من ادراك امكانياتهم المعرفية والتعامل مع متطلبات الحياة بمرونة وعقلانية بدلًا من الاندفاع العاطفي أو المثالية المفرطة، لتحقيق أهدافهم وفقا للواقع وبعيدا عن التوقعات التي لا ترتبط بالواقع مما اسهم بامتلاك عينة البحث للتفكير الواقعي، وقدرة عينة البحث على إدراك عناصر البيئة المحيطة وكيفية التعامل معها ، وتحليل أبعادها المختلفة، لتشكيل ردود أفعال مناسبة ومتكيفة مع السياق، سواء كان أكاديميًا، اجتماعيًا، أو شخصيًا مما انعكس بشكل إيجابي الى امتلاك عينة البحث للوعي الموقفي، وتوفير بيئة تعليمية تراعي الفروق الفردية بين الطلبة ساهم بتقليص الفروق بين الذكور والاناث فضلا عن المراحل الدراسية مما نتج عنه عدم وجود فرق دال احصائيا حسب متغيري الجنس والمرحلة الدراسية لدى عينة البحث.
واوصت الدراسة بضرورة تعريف عينة البحث بأهمية امتلاكهم للتفكير الواقعي للتعامل مع مختلف التحديات والمشكلات التي يواجهونها بواقعية بعيدا عن المثالية وبشكل خاص المشكلات التي تتعلق بمستوى التحصيل الاكاديمي، فضلاً عن تعريف عينة البحث بأهمية امتلاكهم للوعي الموقفي للتكيف مع متغيرات البيئة التعليمية الجامعية وتحسين مستوى تحصيلهم الاكاديمي، واثراء مقررات اقسام التاريخ في كليات التربية الأساسية بمبادئ التفكير الواقعي والوعي الموقفي للعمل على تنميتها لدى الطلبة.
واقترحت الدراسة اجراء دراسة لمعرفة العلاقة الارتباطية بين التفكير الواقعي والوعي الموقفي ومتغيرات أخرى لم تشملها الدراسة الحالية، فضلاً عن اجراء دراسة لمعرفة العلاقة الارتباطية بين التفكير الواقعي والوعي الموقفي والتحصيل الاكاديمي لمراحل دراسية اخرى.
وتأتي الدراسة انسجامًا مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر وهو (التعليم الجيد)، الذي يؤكد على أهمية توفير فرص التعليم العالي المتميز، ودعم البحث العلمي، وتعزيز جودة التعليم بما يواكب متطلبات التنمية والتقدّم المجتمعي.
شعبة الاعلام والاتصال الحكومي #
# كلية التربية الاساسية #

![]()
