
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش تحليل محتوى كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الادبي على وفق تصنيف سبرانجر للقيم
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(تحليل محتوى كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الادبي على وفق تصنيف سبرانجر للقيم) في تخصص طرائق تدريس التاريخ
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (طيبة عباس محمد رضا) الى تحليل محتوى كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الادبي على وفق تصنيف سبرانجر للقيم
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها : عدم وجود توازن في توافر قيم تصنيف سبرانجر في محتوى كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الادبي، وساد الانطباع السياسي على محتوى مادة الكتاب وتقلص الانطباع الديني في مقابل ذلك، فضلاً عن تباين عدد الفصول في الكتاب أسفر عن تباين في عدد الأفكار المطروحة، مما عكس تنوعاً في المعالجة الموضوعية واثر على شمولية التحليل.
واوصت الدراسة بضرورة قيام مديريات التربية بعقد ورش عمل لمدرسي مادة التاريخ لمعالجة قضية القيم مع الطلبة في مختلف الفرص والمناسبات، وتشجيع مؤسسات الدولة الخدمية، كمؤسسات المجتمع المدني و الاعلام والثقافة والشؤون الدينية والاجتماعية على اقامة الفعاليات والندوات وزيارة المدارس بهدف غرس القيم وتعزيزها بين الطلبة، فضلاً عن مراعاة وزارة التربية التوازن بين أنواع القيم التي يشملها التصنيف واظهار بعض القيم مثل (تكافؤ الفرص، التسامح، تقدير الفن، الصبر، الصدق، الرحمة) في محتوى كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الادبي.
واقترحت الدراسة اجراء دراسة عن تحليل محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة وكتب التاريخ للمرحلة الاعدادية على وفق تصنيف سبرانجر للقيم، ودراسة تحليلية مقارنة على وفق تصنيف سبرانجر للقيم، لكتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الادبي في جمهورية العراق وما يماثله في احدى الدول العربية المجاورة.
تأتي الدراسة انسجامًا مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر وهو (التعليم الجيد)، الذي يؤكد على أهمية توفير فرص التعليم العالي المتميز، ودعم البحث العلمي، وتعزيز جودة التعليم بما يواكب متطلبات التنمية والتقدّم المجتمعي.
شعبة الاعلام والاتصال الحكومي #
# كلية التربية الاساسية #

![]()
