
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش فاعلية استراتيجية (O.W.S) في تحصيل مادة العلوم والتفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(فاعلية استراتيجية (O.W.S) في تحصيل مادة العلوم والتفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي) في تخصص طرائق تدريس العلوم .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (عبدالوهاب عبدالغفور اسماعيل) إلى التعرف على “فاعلية استراتيجية (O.W.S) في التحصيل والتفكير
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها: تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل والتفكير التأملي.
واوصت الدراسة بضروة إطلاع المعنين بالتدريس في وزارة التربية على النماذج والطرائق والأساليب والإسـتراتيجـيات الحديثة في التدريس، ولاسيما (إسـتراتيجـية O.W.S ، وذلك من خلال عقد الدورات أو الندوات التربوية والنشرات الخاصة. فضلاً عن تعريف معلمي العلوم بالتفكير التأملي ليتمكنوا من تدريب تلاميذهم عليها من خلال إعداد دليل للمعلم يتناول كيفية تنمية التفكير التأملي في مجال التدريس، والتأكد على ممارستهِ أمام التلامذة لذلك من أثر إيجابي في طريقة تفكيرهم. وإدخال إسـتراتيجـيات حديثة في التدريس ومنها إسـتراتيجـية O.W.S في برامج طرائق تدريس العلوم التي تدرس لطلبة أقسام العلوم في كليات التربية والتربية الأساسية
واقترحت الدراسة إجراء دراسة مقارنة بين استراتيجية (O.W.S) وطرائق تدريسية حديثة منبثقة من استراتيجيات النظرية المعرفية لمعرفة الفرق بينهم في متغيّرات ومراحل عمرية مختلفة. وفاعلية استراتيجية (O.W.S) في التحصيل والاتجاه العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية.











