
محاضرة علمية تخصصية في اساسية ديالى تسلط الضوء على الاختبارات التحصيلية أهميتها وانواعها وخطوات اعدادها
ضمن المنهاج العلمي للفصل الدراسي الثاني لقسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى وبالتعاون مع شعبة التعليم المستمر نظم القسم محاضرة علمية تخصصية بعنوان (الاختبارات التحصيلية أهميتها وانواعها وخطوات اعدادها) بمشاركة عدد من طلبة القسم.
هدفت المحاضرة التي حاضر فيها أ.م.د. أيمن عبدالعزيز كاظم. معرفة الدور الأساسي الذي تلعبه الاختبارات التحصيلية في تحقيق جملة من الأمور الايجابية في العملية التعليمية من ضمنها قدرتها على توفير معلومات دقيقة ومفيدة، إذ تزود الطالب وولي الأمر وأصحاب القرار بالتغذية الراجعة عن مستوى تحصيل الطلبة. وفائدة الاختبارات في التقويم ، فإن الاختبارات تعدّ وسيلة تدريس فعالة يمكن استخدامها لتعليم مواد تعليمية متنوعة بكفاءة عالية. وإثارة دافعية الطلبة للتعلم. أهميتها في تقييم البرامج التعليمية. فضلا عن تقييم طرائق التدريس، وتقييم المناهج التعليمية ومدى ملاءمتها لحاجات الطلبة.
وتضمنت المحاضرة مناقشة عدة محاور قدم المحور الاول التعريف بمفهوم الاختبارات التحصيلية، اما المحور الثاني بين أنواع الاختبارات التحصيلية ، الشفوية والتحريرية فضلا عن معرفة الاختبارات المقالية والاختبارات الموضوعية ،مزاياها، وعيوبها، وحدد المحور الثالث أهمية الاختبارات التحصيلية في تحقيق الأهداف التربوية المرجو تحقيقها للطلبة، وسلط الضوء في المحور الرابع على خطوات اعداد الاختبارات التحصيلية
كما تناولت المحاضرة مفهوم الاختبارات التحصيلية ودورها في العملية التعليمية. إذ إن الاختبارات التحصيلية تلعب دورا اساسيا في حياة الطالب المدرسية في جميع مراحل التعليم ، وبناءً على نتائجها يتحدد مستقبل الطالب، وتتخذ بحقه الكثير من القرارات ومازالت الاختبارات الوسيلة الأساسية في تقويم العملية التربوية، للتعريف على ما حققه الطالب من أهداف تعليمية. والاختبارات كأداة من أدوات التقويم التربوي، تعد من أقدم أدوات التقويم المستخدمة وأكثرها شيوعا وقبولا عند أولياء الأمور.


