
ورشة عمل علمية تخصصية في اساسية ديالى تحدد الاتجاهات المعاصرة في تدريس مناهج البحث العلمي
بإشراف مباشر من قبل الاستاذ الدكتور عبدالرحمن ناصر راشد عميد كلية التربية الاساسية وحرصاً من عمادة الكلية على مواكبة التقدم العلمي المتسارع في مجال مناهج البحث العلمي اللبنة الاساس للعملية التعليمية ورصانتها والوقوف على ابرز المعوقات والمشكلات التي تواجه طلبتنا في مرحلة اعداد بحث التخرج او كتابة رسالة الماجستير واطروحة الدكتوراه، نظمت عمادة الكلية وبالتعاون مع شعبة التعليم المستمر ورشة عمل تخصصية عن (الاتجاهات المعاصرة في تدريس مناهج البحث العلمي) بمشاركة عدد من السادة التدريسيين في مناهج البحث العلمي والاحصاء والقياس والتقويم
هدفت الورشة التي حاضر فيها الاستاذ الدكتور مهند محمد عبدالستار الى تحديد ابرز الاتجاهات الحديثة وطرق التدريس لمادة مناهج البحث العلمي فضلاً عن ايجاد الحلول الناجعة لمواجهة المعوقات التي تعيق طلبتنا في كتابة البحث العلمي في المرحلة الاولية والدراسات العليا
تضمنت الورشة مناقشة عدة محاور قدم المحور الاول عرض تفصيلي باستخدام البور بوينت الى تصنيف انواع المنهج العلمي اما المحور الثاني بين استخدامات المنهج العلمي في الدراسات التحليلية والتجريبية والدراسات المسحية والتطويرية والعلاقات والدراسة التتبعية التي تختص بالبحوث الاستشرافية التنبؤية المستقبلية، وسلط الضوء في المحور الثالث على انواع المناهج المتبعة في الدراسات، وصنف المحور الرابع ادوات البحث العلمي وطرق استخدامها وملائمتها مع انواع البحوث، وعرج المحور الرابع على كيفية كتابة تقرير البحث، وختم المحور الخامس بآليات التطبيق العملي في البحث العلمي
واوصت الورشة بضرورة قيام الأقسام العلمية في الجامعات بإعداد مفردات مناهج البحث العلمي لتتناسب مع طبيعة الدراسة في القسم المختص ويصادق على المنهج المعد من قبل مجلس الكلية، والشروع ببرنامج عمل يتضمن محاضرات اثرائية واعداد ورش عمل للأساتذة الذين يدرسون مادة منهج البحث العلمي في الكلية، فضلاً عن تبني رؤية مشتركة للنهوض بالمستوى العلمي للطالب، تأخذ بنظر الاعتبار الجانب النظري والتطبيقي الذي يغني فهم المادة العلمية ويعمق التجربة البحثية للطالب. إذ لابد من القيام ببعض التطبيقات البحثية العملية التي تجعله في تماس مباشر مع متطلبات تعليم المادة






















