
ورشة عمل في اساسية ديالى تبين كيفية بناء مناهج اللغة العربية في المرحلة الابتدائية
ضمن المنهاج العلمي للفصل الدراسي الثاني لقسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى بالتعاون مع شعبة التعليم المستمر ورشة عمل عن بناء مناهج اللغة العربية في المرحلة الابتدائية بمشاركة عدد من طلبة القسم
هدفت الورشة التي حاضر فيها أ.م.د. رائد حميد هادي، م.م. شهلاء الى التعريف بالمناهج بصورة عامة واهميتها واسسها الفلسفية والتربوية ومعايير وضع المناهج للمتعلمين وركزت الندوة على مناهج اللغة العربية بصورة خاصة والدور الرئيس الذي تشكله في المرحلة الابتدائية
وتضمنت الورشة مناقشة عدة محاور بين المحور الاول واقع تعليم اللغة العربية من حيث المناهج ,الخطط الدراسية ,الاهداف العامة والخاصة ,المفردات التي يشتمل عليها المنهج، اما المحور الثاني استعرض دور المعلم في تنفيذ المنهج وطرائق التدريس والوسائل التعليمية و استيراتيجيات التدريس وغير ذلك من العناصر التي تشكل الموقف التعليمي، وبين المحور الثالث كيفية الاطلاع على (التقنية المعاصرة) ومدى استفادة معلمي اللغة العربية منها في تحقيق الفاعلية في درس اللغة العربية، اما المحور الرابع حدد المستويات اللغوية التي يتوقع ان يصل اليها المتعلم في كل حلقة دراسية والاهتمام بالمهارات اللغوية بشكل فاعل على مستوى المنهج والتدريس، وختم المحور الخامس بموضوع تنمية القدرة اللغوية بشتى الوسائل التي تغذي اللغة العربية ,وتساعد على تذوقها وادراك نواحي الجمال في نصوصها اسلوبا وفكرة.



