رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش فاعلية استراتيجية الظهر بالظهر في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي وتفكيرهن التخيلي
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(فاعلية استراتيجية الظهر بالظهر في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي وتفكيرهن التخيلي) في تخصص طرائق تدريس العلوم .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (اية حسين عبدالحميد) الى التعرف على فاعلية استراتيجية (الظهر بالظهر) في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي وتفكيرهن التخيلي وإيجاد الفروق الاحصائية في اكتساب المفاهيم العلمية والتفكير التخيلي لدى عينة البحث.
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها : اسهمت استراتيجية الظهر بالظهر في رفع مستوى اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي وكان التدريس باستخدام استراتيجية الظهر بالظهر له اثر في تحسين وزيادة التفكير التخيلي عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم.
واوصت الدراسة: بضرورة اعتماد المعلمين لاستراتيجية (الظهر بالظهر) في تدريس مادة العلوم للمرحلة الابتدائية , لما لها من فاعلية ايجابية في زيادة اكتساب المفاهيم العلمية والتفكير التخيلي لدى التلاميذ . توجيه مديريات التربية لأقامه دورات وبرامج تدريبية وبرامج تدريسية لمعلمي مادة العلوم لغرض تزويدهم باستراتيجيات التدريسية الحديثة بشكل عام وباستراتيجية (الظهر بالظهر) بشكل خاص للاستفادة منها في رفع مستوى اكتساب المفاهيم العلمية والتفكير التخيلي عند التلاميذ .
واقترحت الدراسة الافادة من استراتيجية الظهر بالظهر في اجراء عدد من الدراسات والبحوث العلمية الاتية: اجراء بحث لاستخدام استراتيجية(الظهر بالظهر) في متغيرات أُخرى (كالإنجاز المعرفي، والتفكير الاستدلالي) لدى التلاميذ . واجراء بحث مماثلة لمعرفة فاعلية استراتيجية(الظهر بالظهر) في تصحيح بعض المفاهيم العلمية الخاطئة و التفضيل المعرفي لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي .