كلية التربية الأساسية تناقش رسالة ماجستير
كلية التربية الأساسية تناقش رسالة ماجستير
نوقشت في كلية التربية الأساسية رسالة الماجستير الموسومة (أثر تمرينات خاصة بدلالة هيمنة تفكير الدماغ في إتقان بعض الحركات الأرضية في الجمناستك الفني لطالبات كلية التربية الرياضية) للطالبة (نادية عباس محمد) من قبل اللجنة المكونة من (أ.د. نبيل محمود شاكر) تخصص تعلم حركي رئيساً، وعضوية كل من (أ.م.د. نبراس كامل هدايت) تخصص تعلم حركي (أ.م.د. زينة عبد الامير) تخصص جمناستك وبأشراف (أ.د. فرات جبار سعد الله) تخصص تعلم حركي و(أ.م.د. فردوس مجيد امين) تخصص جمناستك، وذلك صباح يوم الاحد الموافق 17/5/2015 الساعة التاسعة صباحاً وعلى قاعة الدراسات العليا في كليتنا، حيث حصلت الطالبة على تقدير (امتياز).
وقدمت الباحثة مستخلص عن رسالتها تضمن الآتي:
الباب الأول : – التعريف بالبحث .
تطرقت الباحثة إلى أهمية التعلم في تقدم المجال الرياضي من خلال التخطيط السليم المبني على الأسس العلمية المتطورة والأفكار الحديثة التي تحث على الارتقاء بالعملية التعليمية من خلال معرفة وظائف الدماغ وما لها من أثر كبير في عملية التعلم والتعليم. والاهتمام بالأساليب الحديثة التي تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين واختيار انسب المناهج والتمرينات التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف في اقل جهد واقصر وقت.
وتطرقت الباحثة إلى أهمية تعلم الحركات الأرضية بأساليب حديثة تراعي الفروق الفردية في التفكير.من خلال التعرف على هيمنة تفكير الدماغ للطالبات واستخدام التمرينات الخاصة بدلالتها لإتقان بعض الحركات الأرضية في الجمناستك الفني.
وتكمن مشكلة البحث من خلال ملاحظة الباحثة لدروس الجمناستك ومن خلال استشارتها لذوي الخبرة الاختصاص في التربية الرياضية بأن هناك ضعفآ في أداء الحركات الأرضية في لعبة الجمناستك , ووجدت أنَ المنهاج التعليمي المتبع هو منهاج لا يأخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية بمهارات التفكير المرتبطة بأقسام الدماغ الأربعة.
وهدفت الدراسة إلى : –
- 1- تعرَف هيمنة تفكير الدماغ وتقسيم طالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية الرياضية إلى مجاميع حسب نوع الهيمنة.
- 2- أعداد تمرينات خاصة بدلالة هيمنة تفكير الدماغ في إتقان بعض الحركات
الأرضية في الجمناستك الفني لطالبات كلية التربية الرياضية لعينة البحث.
- 3- تعرَف أثر التمرينات الخاصة بدلالة هيمنة تفكير الدماغ في إتقان بعض
الحركات الأرضية في الجمناستك الفني لعينة البحث.
- 4- تعرَف أفضل المجاميع التجريبية في أداء الحركات الأرضية بالجمناستك الفني لعينة البحث.
- 5- تعرَف نسبة تعلم الحركات الأرضية في الجمناستك الفني وللمجاميع الأربعة.
إما فرضيتا الدراسة : –
- 1- هناك تأثير ايجابي للتمرينات الخاصة المتبعة بدلالة هيمنة تفكير الدماغفي إتقان بعض الحركات الأرضية لطالبات كلية التربية الرياضية وللمجاميع التجريبية الأربعة وبحسب نوع الهيمنة .
- 2-هناك تأثير ايجابي متباين في الاختبارات البعدية بين المجاميع التجريبية الأربعة في إتقان بعض الحركات الأرضية في الجمناستك الفني لعينة البحث وحسب نوع الهيمنة .
وتتضمن مجالات البحث :
1- المجال البشري : طالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية الرياضية –جامعة ديالى .
2- المجال الزماني : 1/9/2014 ولغاية 1/4/2015.
3-المجال المكاني : قاعة الجمناستك في كلية التربية الرياضية-جامعة ديالى.
الباب الثاني : – الدراسات النظرية والدراسات السابقة.
تناولت الباحثة في القسم الأول من هذا الباب الدراسات النظرية لموضوع التعلم الحركي والتمرينات الخاصة والجهاز العصبي المركزي ومكوناته وتطرقت كذلك إلى السيطرة الدماغية والتطور التاريخي لهيمنة تفكير الدماغ وتطرقت أيضا إلى التعلم الاتقاني و الجمناستك الفني والحركات الأرضية ( قيد البحث ) وتناولت الباحثة بعض الدراسات السابقة وتمت مناقشة أوجه التشابه والاختلاف مع الدراسة الحالية والإفادة منها .
الباب الثالث : – منهج البحث وإجراءاته الميدانية .
احتوى هذا الباب على منهجية البحث وإجراءاته الميدانية إذ استخدمت الباحثة المنهج التجريبي واتبعت تصميم المجموعات المتكافئة, إما عينة البحث فكانت من طالبات المرحلة الثالثة (كلية التربية الرياضية) وعددهن (34) طالبة تم تقسيمهم إلى أربع مجاميع تجريبية واختيرت العينة بالطريقة العشوائية . وتم تقسيمهن وفق مقياس هيرمان… ولقد تبنت الباحثة نظرية نيدهيرمان لأنها قدمت مفهوما جديدا لفهم وظائف الدماغ من خلال النموذج الرباعي للدماغ .. إذ استند نيدهيرمان في نظريته على اكتشافي العالمين سبيري وماكلين.
في عام (1957) اكتشف العالم سبيري ان الدماغ يتكون من قسمين.. فالنصف الأيسر من الدماغ هو المسؤول عن وعي الإنسان وخبرته باللغة والمنطق والرياضيات والعلوم والكتابة والنصف الأيمن من الدماغ هو النصف اللاواعي والذي يكمن في الخيال والتصور والإبداع الفني من رسم ونحت وموسيقى، كما في الشكل الاتي …
في عام (1970) قام العالم ماكلين بوضع نظريته التي تنص على إن الدماغ يتكون من ثلاثة أدمغة وهي :
الدماغ العقلي :ويختص بالتفكير ، التصور ، التعلم
دماغ الثديات : يختص بالشعور ، المهارات اللطيفة ، الشم ، الذوق ، الانفعال
دماغ الزواحف : يختص بالحاجات البيولوجية (الطعام والشراب والآمن والسلامة والجنس)
وقام نيد هيرمان بدمج هذين القسمين من نظرية ماكلين مع النصفين الأيسر والأيمن لنظرية سبيري في نموذج رباعي دائري رمزي يمثل الدماغ فأصبح لديه بعد عملية دمج النظريتين أربع مناطق للدماغ البشري هي (A,B) في الجانب الأيسر و (C,D ) في الجانب الأيمن من الدماغ.
وتم العمل بالتجربة الرئيسية للمدة من (27/ 10/ 2014 ولغاية 12/1 /2015) وبلغت مدتها (12 أسبوع) وبواقع (1) وحدة تعليمية في الأسبوع وبلغ مجموع الوحدات التعليمية (12) وحدة .
وضم هذا الباب الأجهزة والأدوات المساعدة ووسائل جمع المعلومات والتجارب الاستطلاعية والاختبارات المستخدمة في البحث والأسس العلمية للاختبارات والاختبارات القبلية والبعدية والوسائل الإحصائية المستخدمة في معالجة البيانات .
الباب الرابع : – عرض وتحليل النتائج ومناقشتها .
تمَ فيه عرض وتحليل النتائج التي توصلت إليها الباحثة من خلال الجداول والإشكال ومن ثم عمدت الباحثة إلى مناقشتها .
الباب الخامس : – الاستنتاجات والتوصيات .
اشتملت أهم الاستنتاجات على : –
1 ملائمة مقياس هيرمان (هيمنة تفكير الدماغ ) لتخصص التربية الرياضية وذلك من خلال الفائدة الكبيرة للتمرينات الخاصة بدلالتها والتي أدت إلى تعلم وإتقان الحركات الأرضية في الجمناستك الفني ولكافة مجاميع الدراسة
2- للتمرينات الخاصة التي أعدتها الباحثة كان لها الأثر البالغ في تعلم وإتقان حركات (الوقوف على اليدين ،العجلة البشرية ،القفزة العربية) ولكل مجاميع الدراسة.
3- إتباع الأسلوب العلمي الصحيح في وضع التمرينات وأداءها والتدرج بها من السهل إلى الصعب ساعد في تعلم المهارات والمجاميع التجريبية الاربعة.
كانت أهم التوصيات:-
1- اعتماد التمرينات المعدة من قبل الباحثة في تعلم واتقان مهارات (الوقوف على اليدين والعجلة البشرية والقفزة العربية) كونه اثبت فاعلية في الدراسة الحالية
2- إن الدراسة الحالية تؤكد ضرورة امتلاك المدرسين لإستراتيجيات عديدة ومتنوعة تتناسب مع أنماط هيمنة تفكير الدماغ القائمة في كل مرحلة دراسية ، وتقديم أنشطة تركز على الأقسام الأربعة (A,B,C,D) لنصفي الدماغ وتضمين الأنشطة الدراسية لنماذج عديدة مثل المقارنات المنطقية والألعاب والعروض البصرية والأنشطة التحليلية
3- مراعاة طرق التدريس المتبعة لأنماط هيمنة تفكير الدماغ (C) و (D) المسئولان عن الجانب الإبداعي من الدماغ لان المناهج الدراسية وطرق التدريس المقدمة لطلبة وطالبات الجامعات تعتمد على تدريب الجانب الأيسر من الدماغ أكثر من تدريبها للدماغ بشكل متوازن.