كلية التربية الأساسية تناقش أطروحة دكتوراه
نوقشت في كلية التربية الأساسية أطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير تمرينات نوعية في تطوير بعض المتغيرات الفسيولوجية والقدرات البدنية الخاصة والمهارات الأساسية للشباب بكرة القدم) للطالب (وسام جليل سبع) من قبل اللجنة المكونة من (أ.د. نبيل محمود شاكر) رئيساً، وعضوية كل من (أ.م.د.كاظم عبد الربيعي) و(أ.م.د.صباح قاسم خلف) و(أ.م.د.اياد حميد رشيد) و(أ.م.د.فخري الدين قاسم صالح) وبأشراف (أ.د.فرات جبار سعدالله). وذلك صباح يوم الثلاثاء الموافق 9/6/2015 الساعة التاسعة صباحاً وعلى قاعة الدراسات العليا في كليتنا، حيث حصل الطالب على تقدير (جيد جداً).
وقدم الباحث مستخلص عن أطروحتها تضمن الآتي:
حيث اشتملت الأطروحة على خمسة أبواب هي:
الباب الأول . التعريف بالبحث :
تضمن هذا الباب مقدمة البحث وأهميته ، إذ أبانَ الباحث فيها أنَّ ما يميز عصرنا الحاضر هو التطور العلمي الحاصل في مجالات الحياة والذي أحدث تغييرات في كافة مرافق حياتنا العصرية ، وفتح هذا التطور آفاقاً جديدة للبحث والمعرفة ودخل في مجالات الحياة كافة ومنها المجال الرياضي ، وإنَّ التغيرات في مختلف الألعاب الرياضية سواءً كانت من الألعاب الفرقية أو الفردية كانت نتيجة للجهود المستمرة نحو المزيد من الفهم العميق لما يتضمنه أسس وقواعد علم التدريب الرياضي من أجل رفع مستوى الحالة التدريبية للوصول إلى المستويات العليا وذلك من خلال البحث والاطلاع الدائم على كل ما هو جديد.
وتتجلى أهمية البحث من خلال إعداد مجموعة من التمرينات النوعية الخاصة بكرة القدم والتي تساعد على تطوير المتغيرات الفسيولوجية والقدرات البدنية الخاصة والمهارات الأساسية بكرة القدم لما لها من أهمية كبيرة في تطوير هذه المتغيرات والابتعاد عن التمرينات التقليدية بكرة القدم .
أما مشكلة البحث فتكمن في الإجابة عن السؤال الآتي : (هل التمرينات النوعية تؤثر في تطوير بعض المتغيرات الفسيولوجية والقدرات البدنية الخاصة والمهارات الأساسية بكرة القدم أم لا؟) .
اما أهداف البحث فهي :
1- إعداد تمرينات نوعية لتطوير بعض المتغيرات الفسيولوجية والقدرات البدنية الخاصة والمهارات الأساسية بكرة القدم لدى لاعبي نادي ديالى الرياضي للشباب بكرة القدم .
2- التعرف على تأثير التمرينات النوعية في تطوير بعض المتغيرات الفسيولوجية والقدرات البدنية الخاصة والمهارات الأساسية بكرة القدم لدى لاعبي نادي ديالى الرياضي للشباب بكرة القدم .
3- التعرف على نسبة التطور للمجموعتين التجريبية والضابطة في بعض المتغيرات الفسيولوجية والقدرات البدنية الخاصة والمهارات الاساسية بكرة القدم.
4- التعرف على أفضلية المجموعتين التجريبية والضابطة في تطوير بعض المتغيرات الفسلجية والقدرات البدنية الخاصة والمهارات الأساسية بكرة القدم لعينة البحث .
اما فرضيتا البحث فهما :
1- للتمرينات النوعية والتقليدية تأثير في تطوير بعض المتغيرات الفسلجية والقدرات البدنية الخاصة والمهارات الأساسية بكرة القدم .
2- هناك أفضلية للتمرينات النوعية في تطوير بعض المتغيرات الفسلجية والقدرات البدنية الخاصة والمهارات الأساسية بكرة القدم.
مجالات البحث هي :
المجال البشري : لاعبو الشباب بكرة القدم في نادي ديالى الرياضي .
المجال الزماني : المدة من 2013/11/15 ولغاية 2015/4/12 .
المجال المكاني : ملاعب وزارة الشباب والرياضي بكرة القدم/ محافظة ديالى.
الباب الثاني : الدراسات النظرية والدراسات السابقة:
أحتوى هذا الباب الدراسات النظرية ؛ إذ تطرق الباحث الى مواضيع التدريب الرياضي وأهميته في المجال الرياضي ، وكذلك تطرق الباحث الى التمرينات النوعية وما لها من أهمية في تطوير لعبة كرة القدم من خلال اختيار تمرينات خاصة في هذا المجال وتأثيرها على متغيرات البحث (الفسيولوجية ، والقدرات البدنية الخاصة ، والمهارات الأساسية) هذا فيما يخص المحور الأول ، أما المحور الثاني فتطرق الى بعاشتمل هذا الباب على منهج البحث وإجراءاته الميدانية ، إذ اعتمد الباحث المنهج التجريبي ذا تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة أساساً لتنفيذ بحثه ، وذلك لملاءمته وطبيعة المشكلة المراد بحثها ، وتضمنت عينة البحث (22) لاعباً من نادي ديالى الرياضي للشباب المسجلين رسمياً في الاتحاد الفرعي لكرة القدم للموسم الرياضي 2014-2015 ، واختيروا بالطريقة العشوائية المنظمة (القرعة) وبنسبة (73%) من مجتمع البحث ، وقام الباحث بتحديد متغيرات البحث (الفسيولوجية ، والقدرات البدنية ، والمهارات الأساسية) واختباراتها ، وبعد جمع البيانات استخدم الباحث الحقيبة الإحصائيةSPSS لمعالجتها وتحليلها .
ض الدراسات السابقة التي أغنت الدراسة .
الباب الثالث : منهجية البحث وإجراءاته الميدانية :
الباب الرابع : عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها :
أحتوى هذا الباب عرض نتائج عينة البحث وتحليلها ومناقشتها في تأثير التمرينات النوعية على متغيرات البحث (الفسيولوجية ، والقدرات البدنية ، والمهارات الأساسية) ، لغرض معرفة الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية وقيمة (T) المحسوبة والجدولية ونسبة التطور لنتائج الاختبارات القبلية والبعدية ، ودلالة الفروق للاختبارات البعدية للمجموعتين لمعرفة أي منها كان الأفضل من غيرها ، فضلاً عن تحليل ومناقشة النتائج التي تم التوصل إليها .
ومن خلال النتائج التي ظهرت تبين ان هناك فروقا معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح الاختبارات البعدية، وبين الاختبارات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية في جميع المتغيرات المدروسة.
الباب الخامس : الاستنتاجات والتوصيات:
وفي ضوء النتائج تم التوصل إلى أهم الاستنتاجات الآتية
1- إنَّ استخدام التمرينات النوعية أسهمت بشكل إيجابي في تطوير المتغيرات الفسيولوجية والقدرات البدنية الخاصة والمهارات الأساسية بكرة القدم .
2- إنَّ نسبة تطور المجموعة التجريبية في متغيرات البحث كانت أفضل من نسب التطور بالنسبة للمجموعة الضابطة .
وفي ضوء الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث يوصي بما يأتي:
- 1-مراعاة اختيار التمرينات النوعية المناسبة في الأداء التخصصي بما يتشابه مع طبيعة الأداء في المسابقة .
- 2-إعادةإجراءمثل هذهالدراسةمع عينات مختلفة من حيث السنوالجنسونوعالنشاط الرياضي الممارس ، وكذلك مع متغيرات أخرى لم يتناولها الباحث.