رسالة ماجستير في أساسية ديالى تناقش أثر وحدة تعليمية في التربية الفنية في تنمية التذوق الفني لدى طالبات المرحلة الثانوية
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى، أثر وحدة تعليمية في التربية الفنية في تنمية التذوق الفني لدى طالبات المرحلة الثانوية، للطالبة (فرح عبد الامير سلمان).
وتهدف الرسالة، الى سعي التربية الفنية بكونها احدى مجالات التربية المهمة الى بناء شخصية الفرد في مجالات المعرفة والوجدان (الشعوري) والأداء المهاري من خلال المحتوى التعليمي للأدلة التربوية المقررة في مراحل التعليم العام وخاصة التعليم الثانوية بفرعيها (المتوسط والاعدادي)، اذ تتضمن هذه الأدلة مجموعة من المفردات التي يجب ان تحقق الاهداف التعليمية المحددة لها، والتي من بينها موضوع التذوق الفني الذي يمثل احد مجالات هذه المادة المتعلقة بالجانب الشعوري والوجداني للمتعلم
وتضمنت الرسالة في المشكلة البحثية على الاعتماد على الاستطلاعية التي اجرتها الباحثة على عينة من مدرسات التربية الفنية في المرحلة الثانوية قصدت منها الوقوف على مستوى التذوق الفني لدى طالبات المرحلة الثانوية، فجاءت النتيجة بوجود ضعف وتدنٍ بمستويات تذوق طالبات للكثير من الاعمال الفنية، وبناءً على ذلك عملت الباحثة على ايجاد معالجة علمية من خلال بناء وحدة تعليمية في التربية الفنية تعمل على تنمية التذوق الفني لدى طالبات المرحلة الثانوية. لذلك هدف البحث الحالي الى:
- 1-تصميم وحدة تعليمية في التربية الفنية(التذوق الفني(
- 2-تعرف أثر الوحدة التعليمية في تنمية التذوق الفني من خلال تجريبها على عينة من طالبات الصف الخامس الادبي. لتحقيق ذلك الهدف وضعت الباحثة (4) فرضيات. تكون مجتمع البحث من طالبات الصف الخامس الاعدادي بفرعيه (علمي– ادبي) التابعة لمدارس المرحلة الثانوية في المديرية العامة لتربية ديالى / المركز والبالغ عددهن (779) طالبة. تم اختيار عينة قصدية بلغت (40) طالبة اختيرت من ثانوية القدس للبنات ومن ثم تقسيمهن الى مجموعتين (ت، ض) بواقع (20) طالبة في كل مجموعة. ولتحقيق اجراءات البحث قامت الباحثة ببناء وحدة تعليمية في مادة التربية الفنية تتعلق بمفردة التذوق الفني المحددة في دليل التربية الفنية المقرر للمرحلة الثانوية وتكونت من (6) دروس تعليمية، فضلا عن أنه تم بناء اختبار التذوق الفني والذي تضمن جانبين (معرفي وصوري) وتم عرض الأدوات على مجموعة من المحكمين للتعرف على مدى صلاحيتها في تحقيق اهداف البحث. ولاظهار نتائج البحث اعتمدت الباحثة مجموعة من الوسائل الاحصائية منها اختبار (t-test) لعينتين مستقلتين ومعادلة كيودر ريتشاردسون/ 20 ومعامل التمييز والصعوبة. اما اهم النتائج التي توصل اليها البحث هي: 1-تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي طبق عليهن محتوى الوحدة التعليمية في اختبار التذوق الفني بعديا على اقرانهن طالبات المجموعة الضابطة، وسبب ذلك يعود الى الخبرات التعليمية التي تضمنتها هذه الوحدة. 2- حدوث تنمية واضحة بسبب استعمال الوحدة التعليمية وللمجموعة التجريبية فقط ، اذ اثبتت هذه الوحدة التعليمة فعالية عالية . وفي ضوء نتائج البحث واستنتاجاته توصلت الباحثة الى مجموعة من التوصيات منها: 1-اعتماد الوحدة التعليمية المصممة في البحث الحالي على وفق أنموذج كمب / 1985 في مدارس المرحلة الثانوية لثبوت فاعليتها وقدرتها في تنمية الذائقة الفنية عند الطالبات. 2- ضرورة اهتمام مدرسي ومدرسات مادة التربية الفنية العاملين في المرحلة الثانوية بالجانب المعرفي للتعلم بطريقة مترابطة ومتتابعة ومتسلسلة في معلوماتها الامر الذي يضمن ربط علاقة كل مفردة من مفرداتها بالمفردة التي تليها أو التي تسبقها.