تدريسي في اساسية ديالى بقسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي يترأس لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى
تدريسي في اساسية ديالى بقسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي يترأس لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى
ترأس الاستاذ الدكتور مهند محمد عبد الستار التدريسي بقسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي بكلية التربية الاساسية لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية بعنوان (التفكير الإحصائي وعلاقته بتحمل الغموض والسعة العقلية لدى طلبة المرحلة الإعدادية) للطالب نزار علي خضير ، وجرت وقائع المناقشة على قاعة العلامة مصطفى جواد يوم الاحد الموافق 15/5/2016.
وتهدف الدراسة الى التعرف على مستوى التفكير الأحصائي لدى أفراد عينة البحث و مستوى تحمل الغموض لدى أفراد عينة البحث. اذ يعد التفكير الأحصائي واحداً من المشكلات الكبيرة التي تواجه الباحثين في مجال التربية والتعليم وهي لا تقتصر على الطلبة العراقيين فقط بل أصبحت مشكلة دولية يعاني منها حتى طلبة الدول المتقدمة .
وتضمنت الدراسة اربعة فصول تطرق الفصل الاول الى التعريف بالبحث وخصص الفصل الثاني لدراسة الاطار النظري و الدراسات السابقة ودرس الفصل الثالث منهجية البحث وإجراءاته وضم الفصل الفصل الرابع عرض النتائج وتفسيرها.
ومن ابرز النتائج التي توصلت اليها الدراسة أنَّ طلبة المرحلة الإعدادية يعانون من انخفاض بمستوى التفكير الإحصائي وأنَّ التفكير الإحصائي لا يتأثر بمتغيري النوع (ذكور- إناث) والتخصص (أدبي – علمي ). وأنَّ الطلبة يتمتعون بالمقدرة على تحمل الغموض بمستوى عال . والذكور أكثر تحملًاْ من الأناث في تحمل المواقف الغامضة
في ضوء النتائج التي توصلت اليها الدراسة اوصت بأدخال المواضيع الأحصائية للمناهج التربوية بدءًاْ من المرحلة الأبتدائية و جعل الأحصاء مادة مستقلة عن مادة الرياضيات بدءًاْ من المرحلة المتوسطة و العناية بشكل أَكثر على المواضيع الأحصائية من قبل وزارة التربية والمديريات العامة.