رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش الاخطاء النحوية والاملائية لدى طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية دراسة وصفية ارتباطية
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش الاخطاء النحوية والاملائية لدى طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية دراسة وصفية ارتباطية
ناقشت رسالةماجستير في كلية التربية الاساسية (الاخطاء النحوية والاملائية لدى طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية – دراسة وصفية ارتباطية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية
هدفت الدراسة التي قدمتهاالطالبة(ايمان عدنان احمد) الىالتعرّف على الأخطاء النحوية والإملائية لدى طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها:ضعف بعض طلبة في القواعد النحوية والقواعد الإملائية وضعف قدرتهم على توظيف ما درسوه في كتاباتهم، وضعف بعض الطلبة في التعبير الكتابي صياغة العبارات والاختيار الأسلوب الأدبي الجميل .
واوصت الدراسة:بضرورة التزام مدرسي اللغة العربية وطلبتهم بإستعمال اللغة الفصيحة ,والابتعاد عن اللهجة العامية، والاهتمام بالربط بين دروس الاملاء وفروع اللغة العربية الأخرى
وتقترح الدراسة: إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية بين قسم اللغة العربية في المراحل الاخرى، وإجراء دراسة حول تشخيص الإخطاء النحوية والاملائية لدى طلبة المرحلة الاعدادية وعلاجها، وأجراء دراسة لمعرفة الأخطاء النحوية والإملائية في مراحل قسم اللغة العربية الأخرى .