رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجية فجوة المعلومات في تحصيل مادة التاريخ لدى طالبات الصف الخامس الادبي
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية (اثر استراتيجية فجوة المعلومات في تحصيل مادة التاريخ لدى طالبات الصف الخامس الادبي) في تخصص طرائق تدريس التاريخ
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (وسن كريم جمعة) الى التعرّف على أثر إستراتيجية فجوة المعلومات في تحصيل مادة التاريخ لدى طالبات الصف الخامس الادبي
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: إن إستراتيجية فجوة المعلومات أثبتت فاعليتها في تدريس مادة التاريخ وان لها اثر ايجابي في زيادة تحصيل طالبات المجموعة التجريبية موازنة مع الطريقة الاعتيادية، فضلاً عن ان استعمال استراتيجية فجوة المعلومات ادى الى مشاركة جميع الطالبات في الدرس مشاركة فعالة مما جعلهن محور العملية التعليمية وهذا يتماشى مع ما تنادي به الادبيات التربوية .
واوصت الدراسة: تدريب الطلبة في كليات التربية والتربية الاساسية على استعمال استراتيجيات التعلم النشط , لا سيما استراتيجية فجوة المعلومات، وتضمين برامج المشرفين التربويين في مديريات التربية العامة في العراق بضرورة التأكيد على استراتيجيات التعلم النشط ومنها استراتيجية فجوة المعلومات وذلك لأهميتها ودورها الفاعل في التدريس .
وتقترح الدراسة: اجراء دراسة للكشف عن فاعلية استراتيجية فجوة المعلومات في متغيرات أخرى كالدافعية وتنمية التفكير والاتجاه نحو المادة، فضلاً عن اجراء دراسة للكشف عن اثر استراتيجية فجوة المعلومات في مواد دراسية اخرى وعلى كِلا الجنسين