أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث بناء معايير مقترحة لتمكين المعرفة في مناهج اللغة العربية على وفق متطلبات جودة التعليم في كليات التربية الاساسية
أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث بناء معايير مقترحة لتمكين المعرفة في مناهج اللغة العربية على وفق متطلبات جودة التعليم في كليات التربية الاساسية
بحثت أطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية (بناء معايير مقترحة لتمكين المعرفة في مناهج اللغة العربية على وفق متطلبات جودة التعليم في كليات التربية الاساسية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب(جواد ضايع ديوان) الى بناء معايير لتمكين المعرفة في مناهج اللغة العربية على وفق متطلبات جودة التعليم في كليات التربية الأساسية
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها:إن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط آراء التدريسيين تبعاً لمتغير الجنس وسنوات الخدمة, وبين متوسط آراء الطلبة تبعاً لمتغير الجنس, يؤكد عدم وجود أي أثر لهذه المتغيرات في نتائج الدراسة، واهتمام المعنيين في أقسام اللغة العربية بعنصر التقويم كوسيلة تربوية يمكن اعتمادها في اصدار الأحكام واتخاذ القرارات, بنحو يفوق اهتمامهم بباقي عناصر المنهج كالأهداف والمحتوى الدراسي, والوسائل والطرائق، وتركيز القائمين على اعداد المفردات الدراسية على علوم اللغة العربية التخصصية اللغوية والأدبية, على حساب العلوم التربوية والثقافية
واوصت الدراسة:بضرورة تقديم هذه المعايير إلى المعنيين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي؛ بغية العمل على تطبيقها, في أقسام اللغة العربية, بكليات التربية الأساسية، وتشكيل لجان خاصة في أقسام اللغة العربية للبحث عن الأسباب التي تقف وراء عدم توافر الكثير من معايير تمكين المعرفة في أقسامهم، وضرورة اعداد المفردات الدراسية على وفق معايير تمكين المعرفة.