تدريسية من اساسية ديالى تشترك بالمؤتمر الدولي لطلبة الدكتوراه العرب في الجامعات الغربية بدولة قطر
شاركت الدكتورة نغم جعفر مجيد التدريسية بقسم اللغة الانكليزية في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى في مؤتمر طلبة الدكتوراه العرب في الجامعات الغربية الذي اقيم في دولة قطر للفترة من 9 الى ٢٠ / اب / ٢٠٢٠ عبر دائرة الكترونية مغلقة باستخدام تطبيق zoom وبمشاركة (37) باحثاً وباحثة من العراق والولايات المتحدة واوروبا واستراليا والمملكة المتحدة
وتمثلت مشاركتها بتقديم بحثها الموسوم بـ (دراسة مقارنة لنموذجين في تقديم الافعال المركبة)
A comparative Study of Two Models of Presenting Phrasal Verbs))
وهدف البحث الى تقديم دراسة مقارنة لنموذجين في تقديم الأفعال المركبة.
وناقش البحث اتسام تعلّـم الأفعـال المركبـة بأهمية حيويـة في اللغـة الإنكليزيـة المكتوبـة والمنطوقـة على حـد سـواء، خصوصـاً لمتعلمـي اللغـة الإنكليزيـة الذيـن يتعـين عليهـم اسـتخدامها لغـة ثانيـة في تعاملاتهـم اليوميـة مـع متقنيهـا.
وركز البحث على الاداتين "out"و"in" لاكتشاف فاعليـة تقديم الأفعال المركّبة في سـياق الإنكليزية بوصفها لغـة ثانيـة.
وطرح البحث السـؤال التـالي: هـل هنـاك فـرق كبـير في معـدل نجـاح طـلاب اللغـة الأجنبيـة في تعلـم الأفعـال المركبـة بين النمـوذج التقليـدي في التقديـم ونمـوذج الاسـتعارة المكانية Container Metaphor؟ عن طريق استخدام تصميـما تجريبـيا لمقارنـة تأثـير التعليـم عـبر رسـوم تخطيطيـة توضـح 16 فعـًلا مركًبـا مدعومـة بنمـوذج الاسـتعارة المكانية. وبمشاركة 28طالًبـا متوسـط المسـتوى. واستخدام أربعة أنواع مـن الأدوات، احدها للاختبـار المسـبق وثلاثـة للاختبـارات اللاحقـة، لدراسـة فاعليـة نمـوذج الاسـتعارة المكانية، مقارنـة بالنموذج التقليدي .