
أساسية ديالى تبحث فاعلـية برنـامج تدريـبي قـائم عـلى مهـارات الإقتـصاد المـعرفي في تنـمية المـهارات التدريـسية لـدى طلـبة أقـسام الـلغة العـربية في كـليات التـربية الأسـاسية
بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية (فاعلـية برنـامج تدريـبي قـائم عـلى مهـارات الإقتـصاد المـعرفي في تنـمية المـهارات التدريـسية لـدى طلـبة أقـسام الـلغة العـربية في كـليات التـربية الأسـاسية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (مسلم مجيد مظلوم محمد) الى التعرف على فاعلـية برنـامج تدريـبي قـائم عـلى مهـارات الإقتـصاد المـعرفي في تنـمية المـهارات التدريـسية لـدى طلـبة أقـسام الـلغة العـربية في كـليات التـربية الأسـاسية.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: ان البرنامج التدريبي القائم على مهارات الاقتصاد المعرفي قد ثبت فاعليته في تنمية المهارات التدريسية عند الطلبة (المطبقين) في كلية لتربية الاساسية وعليه فان المهارات التدريسية يمكن تنميتها من خلال البرامج التدريبية الملائمة. فضلا عن اسهام البرنامج في زيادة الثقة بالنفس لدى الطلبة المطبقين, والرغبة الجادة في مزاولة مهنة التعليم.
واوصت الدراسة: بضرورة اعتماد البرنامج التدريبي القائم على مهارات الاقتصاد المعرفي كجزء مهم في تدريب الطلبة في المرحلة الرابعة في اقسام اللغة العربية/ في كليات التربية الأساسية, لما له من فاعلية في تنمية مهاراتهم التدريسية. فضلا عن فتح مراكز متخصصة داخل الجامعة, تعنى بالتدريب وفق مهارات الاقتصاد المعرفي لما لها من أثر كبير في إحداث تغيير في المستوى المهاري والفكري لدى الطلبة الجامعيين.
واقترحت الدراسة: بناء برنامج تدريبي قائم على مهارات الاقتصاد المعرفي للطلبة(المطبقين) في اختصاصات اخر (رياض الاطفال, التربية الخاصة, اللغة الانكليزية, معلم الصف الاول)، فضلاً عن بناء برنامج تدريبي قائم على الاقتصاد المعرفي لتنمية المهارات التدريسية لدى المعلمين في المدارس الابتدائية في اثناء الخدمة.