
أساسية ديالى تبحث تأثير تمرينات مهارية وفق تقنية الانفوكرافيك في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة للطلاب
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (تأثير تمرينات مهارية وفق تقنية الانفوكرافيك في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (ولاء جبار عبد مصلح) إلى اعداد تمرينات مهارية وفق تقنية الانفوكرافيك للطلاب بالكرة الطائرة، وإعداد اختبارات التحصيل المعرفي لبعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة، فضلاً عن التعرف على تأثير التمرينات المهارية وفق تقنية الانفوكرافيك في التحصيل المعرفي بالكرة الطائرة للطلاب، والتعرف على تأثير التمرينات المهارية وفق تقنية الانفوكرافيك في تعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة للطلاب.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: ان استخدام تقنية الانفوكرافيك في العملية التعليمية اثرت وبشكل كبير في تعلم المهارات المبحوثه لدى المجموعة التجريبية، فضلاً عن ظهور افضلية لتأثير تقنية الانفوكرافيك ومدى فاعليتها على المنهج المتبع في تعلم الاداء بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة، وان التفوق الواضح للمجموعة التجريبية عل المجموعة الضابطة في التحصيل المعرفي يعد مؤشراً واضحا لنجاح استخدام تقنية الانفوكرافيك بالدرس وزيادة تذكر الطالب للإجابة عن الاسئلة الخاصة بالمنهاج التعليمي المتعلق بالمهارات الاساسية بالكرة الطائرة .
واوصت الدراسة: بضرورة التأكيد على استخدام تقنية الانفوكرافيك في التعليم كونها اكثر تأثيرا وفي مختلف مراحل التعلم وتكون جزئاً اساسياً في محتوى المنهج الدراسي، وضرورة استخدام تقنية الانفوكرافيك في تعلم المهارات الاخرى بالكرة الطائرة، فضلاً عن التأكيد على الجهات ذات الاختصاص والعلاقة بتوفير دورات خاصه للتعرف على كيفية انشاء انفوكرافيك تعليمي، ويمكن توفير محاضرات جاهزة من قبل الكوادر المختصة وبثها على مواقع خاصة بالمؤسسة التعلمية للتدريس عن بعد وبشكل فعال لمهارات او العاب اخرى يفي بالغرض لزيادة فاعلية درس التربية البدنية وعلوم الرياضة وخاصةً في هذه الظروف الراهنة للبلد الذي نعيشه حالياً لتفشي الامراض الوبائية وعدم امكانية حضور الطلبة للمحاضرات داخل الحرم الجامعي.