أساسية ديالى تبحث تقويم كتاب التاريخ للصف الثالث المتوسط في ضوء المهارات الحياتية
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (تقويم كتاب التاريخ للصف الثالث المتوسط في ضوء المهارات الحياتية) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (صهيب محمد جاسم) إلى تقويم كتاب التأريخ للصف الثالث المتوسط في ضوء المهارات الحياتية عن طريق تحليل محتوى كتاب التأريخ الحديث والمعاصر للصف الثالث المتوسط في ضوء المهارات الحياتية لملائمته طبيعة البحث
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: أن المهارات الحياتية بمحاورها المختلفة تشكل وحدة مترابطة يكمل بعضها بعض مما يتطلب توافرها في كتاب التأريخ بشكل متوازن وعادل، وهناك بعض المحاور الفرعية لم يُغطها الكتاب بالشكل الكافي.
واوصت الدراسة: بإعادة النظر في تأليف كتاب التأريخ الحديث والمعاصر بحيث يحقق التوازن بمحاورها المختلفة والأخذ بالتوجهات الحديثة في بناء المناهج والتي تركز على المهارات الحياتية بكافة محاورها.
وتقترح الدراسة: عمل دراسة مشابهة للدراسة الحالية على كتب التأريخ في المراحل الدراسية المختلفة , وأعداد برامج لتدريب المعلم أثناء الخدمة على وفق المهارات الحياتية.