أساسية ديالى تبحث أثر تمرينات خاصة وفقاً لإستراتيجية التعليم المتمايز في التوقع الحركي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة للطلاب
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (أثر تمرينات خاصة وفقاً لإستراتيجية التعليم المتمايز في التوقع الحركي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (اميمة فوزي حمودي) إلى إعداد تمرينات مهارية وفقاً لإستراتيجية التعليم المتمايز في المهارات قيد البحث، والتعرف على اثر إستراتيجية التعليم المتمايز في التوقع الحركي للطلاب، فضلاً عن التعرف على اثر التعليم المتمايز على تعلم بعض المهارات بكرة السلة للطلاب، والتعرف على مدى أفضلية التعليم المتمايز او الطريقة المتبعة في كل من التوقع الحركي وتعلم بعض المهارات بكرة السلة لعينة البحث.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: إِنَّ إستراتيجية التعليم المتمايز أثرت بشكل إِيجابي في تطوير المهارات الأساسية لكرة السلة قيد البحث(المناولة المرتدة، الطبطبة بتغيير الاتجاه، التصويب السلمي) والتوقع الحركي لدى أفراد العينة التجريبية، وإِنَّ المنهج التعليمي المعتمد فِي الكلية (المنهج المتبع)، ساعد في تطوير في تطوير المهارات الأساسية لكرة السلة قيد البحث(المناولة المرتدة، الطبطبة بتغير الاتجاه، التصويب السلمي) والتوقع الحركي لدى أفراد المجموعة الضابطة، وأثرت التمرينات الخاصة وفقاً لإستراتيجية التعليم المتمايز بشكل أفضل من تمرينات المنهج التعليمي المعتمد فِي الكلية (المنهج المتبع) في تطوير المهارات الأساسية لكرة السلة قيد البحث(المناولة المرتدة، الطبطبة بتغير الاتجاه، التصويب السلمي) والتوقع الحركي.
وأوصت الدراسة بضرورة تأكيد استعمال إستراتيجية التعليم المتمايز في تعلم المهارات الأساسية والمراحل الفنية للألعاب والمهارات الرياضية المختلفة، يعَدِّهِ من أَحدث الأساليب التدريسية الحديثة، فضلاً عن تعميم مثل هذه الدراسات على التدريسيين والكليات والمهتمين بالعملية التعليمية، لضرورة إطلاع العاملين في هذا المجال على مثل هذه الدّراسة، لغرض تطوير القدرات المهارات التعليمية، وضرورة استعمال الأساليب الأخرى لإستراتيجية التعليم المتمايز (التعلم وفق أنماط المتعلمين، التعلم وفق الذكاءات المتعددة) في تعلم المهارات المختلفة.