اساسية ديالى تنظم ندوة علمية تخصصية بعنوان دراسة تحليلية تقويمية لمستوى التعليم قبل الجائحة وأثنائها
اساسية ديالى تنظم ندوة علمية تخصصية بعنوان دراسة تحليلية تقويمية لمستوى التعليم قبل الجائحة وأثنائها
ضمن المنهاج العلمي للفصل الدراسي الثاني لقسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى نظم القسم بالتعاون مع شعبة التعليم المستمر ندوة علمية تخصصية بعنوان(دراسة تحليلية تقويمية لمستوى التعليم قبل الجائحة وأثنائها) عبر دائرة الكترونية مغلقة وبمشاركة عدد من التدريسيين والطلبة
هدفت الندوة التي حاضر فيها الاستاذ الدكتور محمد عبد الوهاب عبد الجبار والاستاذ المساعد الدكتورة احلام فاضل مصلحالى تحليل وتقويم واقع التعليم قبل الجائحة وأثنائها . كلنا نعلم طبيعة التعليم في المدارس العراقية قبل الجائحة هو التعليم التقليدي وهو ذلك النظام التعليمي القائم في المدارس بشكله المتعارف عليه يتكون من الفصول الدراسية التي تضم المعلم والمتعلم ويقدم المحتوى الدراسي على شكل كتب ومناهج دراسية مطبوعة ويكون الدوام فيه حضورياً ولكن عند تعرض العالم لجائحة كورونا ألقت بظلالها وانعكست آثارها السلبية على جميع مؤسسات الدولة مما دفع المدارس والجامعات الى غلق أبوابها تماشياً مع القرار الذي اتخذته منظمة الصحة العالمية بالحجر المنزلي وتعميم تجربة التعليم الالكتروني وهو مفهوم تدخل فيه الكثير من التقنيات والأساليب في نقل التعليم من مجرد التلقين عن طريق المعلم وعملية التخزين من قبل الطلبة الى العملية الحوارية التفاعلية بين الطرفين .
وتضمنت الندوة مناقشة عدة محاور بين المحور الاول مفهوم التعليم الالكتروني قبل الجائحة وأثنائها وتطوراتها، اما المحور الثاني ناقش واقع التعليم الالكتروني وأهدافه، واوضح المحور الثالث خصائص التعليم الالكتروني (التفاعلية ، التمركز ، التحديث)، عرج المحور الرابع على تطور التعليم الالكتروني وأنماطه (المتزامن ، غير المتزامن ، المدمج ، التعلم عن بعد ، التعليم المعكوس ، التعلم المتنقل بالمحمول)، وعدد المحور الخامس أدوات التعليم الالكتروني (المتزامن ، غير المتزامن)، واوضح المحور السادس منصات التعليم الالكتروني (جوجل كلاس روم Google Classroom ، ادمودو edmodo ، تطبيقي Zoom و Meet-Google)، وقدم المحور السابع كيفية تقويم التجارب العربية والعالمية الناجحة : الولايات المتحدة ، الهند ، الصين ، كوريا الجنوبية ، ماليزيا ، أستراليا ، والعربية : مصر ، الاردن ، الامارات ، المملكة العربية السعودية ، وتحليل واقع التعليم الالكتروني في العراق .